2024-09-18 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

أول تعليق من منى زكي بعد ترشيح "رحلة 404" للأوسكار

أول تعليق من منى زكي بعد ترشيح رحلة 404 للأوسكار
جو 24 :


أعرب صناع ونجوم فيلم "رحلة 404" عن سعادتهم وفخرهم بترشيحه، من قبل نقابة المهن السينمائية المصرية، لتمثيل مصر في المنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في الدورة السابعة والتسعين للجائزة الأشهر في السينما.

وأصدرت شركة "فيلم كلينك" المنتجة للفيلم بياناً رسمياً عبرت فيه عن الفخر، فجاء فيه: "فخورون بالإعلان عن اختيار فيلم "رحلة 404" لهاني خليفة لتمثيل مصر رسمياً في سباق أوسكار، أفضل فيلم دولي لعام 2025".

وأصافت: "هذه المرة الثانية على التوالي لفيلم من إنتاج "فيلم كلينك"، من حيث تمثيل مصر في سباق الأوسكار، بعد فيلم "ڤوي! ڤوي! ڤوي!" لعمر هلال العام الماضي".

وأعاد نشر البيان كل من نجمة العمل منى زكي والمنتج محمد حفظي، والمخرج هاني خليفة، مؤكدين أن الترشيح محطة جديدة يصل إليها فيلم "رحلة 404".


وقالت منى زكي في بيان صحافي: "زادني شرف قبول الزملاء أدوار شرف في الفيلم لأن موهبتهم الكبيرة أضافت كثيراً للفيلم، كما أتوجه بالشكر لنقابة المهن السينمائية على ترشيح الفيلم ليمثل مصر في الأوسكار، وإن شاء الله ربنا يكملها على خير، ويقبل ونشرف بلدنا".



وأعرب المخرج هاني خليفة عن سعادته قائلاً: "مبروك لكل فريق العمل أن الرحلة وصلت، مبروك لكل من ساهم في وصول تلك الرحلة، فهناك الكثير من الأشخاص الذين ساعدوا في تنفيذ هذا المشروع وخروجه للنور ووصوله إلى تلك المرحلة على مدار 14 عاماً، سواء فنانين أو ضيوف شرف أو صناع من موسيقي تصويرية وصوت وتصوير وغيره".



وأكد السيناريست محمد رجاء، أنه لم يفقد الأمل في تنفيذه مشروعه الذي استمرت رحلته لأكثر من 13 عاماً ما بين الكتابة والتحضير وصولاً إلى لحظة التصوير ثم العرض السينمائي، حيث واجه الفيلم كثير من المشاكل الكثيرة.

وأضاف: "النجاح والاحتفاء الجماهيري الذي حققه "رحلة 404" بخلاف التقدير الفني من العديد من الأقلام النقدية إشارة، لنا ولغيرنا، أن الأفلام المصنوعة جيداً فنياً، من الممكن أن تكون مهمة جماهيرياً وناجحة محلياً وتصل إلى الناس في الخارج، وأتمنى أن يحقق الفيلم خطوة أخرى في سباق الأوسكار".


قصة الفيلم وأبطاله
فيلم "رحلة 404" بطولة مني زكي بالاشتراك مع مجموعة كبيرة من النجوم وضيوف الشرف من بينهم محمد فراج، ومحمد ممدوح، وشيرين رضا، وخالد الصاوي ومحمد علاء، وحسن العدل، وسما إبراهيم، وشادي ألفونس، ورنا رئيس، وجيهان الشماشرجي، وعارفة عبد الرسول، ومن تأليف محمد رجاء وإخراج هاني خليفة، وإنتاج محمد حفظي وشاهيناز العقاد، ومجموعة Arabia Pictures Entertainment السعودية، وهاي ميديا للإنتاج الفني والتوزيع.
وتدور أحداث الفيلم حول شخصية "غادة" التي تقرر السفر لأداء فريضة الحج، حيث تتطلع للتوبة عن أخطاء ارتكبتها في الماضي، لكن مشكلة طارئة تجعلها تعيد التواصل مع أشخاص كانت تعرفهم في الماضي بشكل اضطراري لجمع مال يساعدها على استكمال ما تسعى إليه.


جوائز مهرجانات
وحصد الفيلم عدة جوائز بالمهرجانات، ففي مهرجان "الأقصر للسينما الأفريقية"، حصد المخرج هاني خليفة على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وفازت منى زكي بجائزة أفضل ممثلة، كما حصل على جائزة أفضل فيلم مصري في الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وكان فيلم افتتاح فعاليات مهرجان هوليوود للفيلم العربي، كما عرض خارج المسابقة في الدورة الـ24 لمهرجان روتردام للفيلم العربي.

الأوسكار
يُشار إلى أن يحق لكل دولة ترشيح أحد أفلامها للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي التي تمنحها الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم السينما للأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة.
ومن المنتظر إعلان القائمة الأولية للأفلام المنافسة في هذه الفئة في ديسمبر (كانون الأول) فيما ستعلن القائمة المختصرة في يناير (كانون الثاني) 2025.
ويقام حفل إعلان وتوزيع جوائز الأوسكار في مارس (آذار) بمدينة لوس أنجليس في ولاية كاليفورنيا.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير