2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

توزيع دعم نقدي مباشر للخبز مع بداية العام المقبل

توزيع دعم نقدي مباشر للخبز مع بداية العام المقبل
جو 24 :

اعتمدت الحكومة خيار توزيع الدعم المالي المباشر لمادة الخبز بعد تحرير أسعارها مع بداية العام المقبل، واستبعدت كليا خيار البطاقة الذكية، يأتي ذلك بعد اعتراض نقابة أصحاب المخابز على البطاقة الذكية، وصعوبة ربط المخابز الكترونيا، وكونها تعيق العمل.

 


ورجح مصدر مطلع في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، أن تبدأ الحكومة بتوزيع دعم المحروقات مضافا إليه دعم مادة الخبز على ثلاث دفعات مع بداية العام المقبل.

 


وكان وزير المالية أمية طوقان صرح من واشنطن الشهر الماضي في أثناء إصداره سندات اليوروبوند، بأن الحكومة ستعمل على «توزيع الدعم عن مادتي المحروقات والخبز» مع بداية العام المقبل.

 


وتبيع الحكومة مادة الطحين للمخابز بنحو 34 دينارا في حين تبلغ كلفته نحو 300 دينار وذلك للإبقاء على السعر المحدد لمادة الخبز بـ16 قرشا للكيلو، بينما تتضمن الآلية الجديدة رفع السعر إلى 38 قرشا للكيلو بدلا من 16 قرشا، وسيتم منح المواطنين فرق السعر وهو 22 قرشا للكيلو.

 


وقدرت الحكومة استهلاك الفرد من الخبز سنويا بحوالي 90 كغم، ويتوقع أن تحقق الآلية المقترحة وفرا ماليا للخزينة مقداره 77 مليون دينار سنويا نتيجة لتوجيه الدعم مباشرة للمواطنين وليس لمادة الطحين، واستثناء أكثر من مليوني شخص يعيشون في الأردن لا يحملون الجنسية الأردنية كممثلي البعثات الدبلوماسية والأجانب والعرب المقيمين على أرض المملكة.السبيل

تابعو الأردن 24 على google news