2024-10-02 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"الإسكندرية السينمائي" يكرّم نيللي ولطفي لبيب.. وغياب منة شلبي

الإسكندرية السينمائي يكرّم نيللي ولطفي لبيب.. وغياب منة شلبي
جو 24 :
 
أطلقت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، أمس الثلاثاء، الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بمشاركة نحو 140 فيلماً من 26 دولة.

تكريم النجوم
وكرم المهرجان في الافتتاح الذي أقيم بالقاعة الكبرى لمكتبة الإسكندرية الممثلة نيللي التي تحمل الدورة اسمها، كما كرم الممثل لطفي لبيب، فيما تأجل تكريم الممثلة منة شلبي إلى الختام، بسبب ارتباطها بتصوير عمل سينمائي خارج البلاد.

ومن خارج مصر، كرم المهرجان الممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني، والممثلة الفرنسية آن باريو، والناقد العراقي مهدي عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي.

وقال وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو في الافتتاح "بعد رحلة استمرت 4 عقود، أصبح هذا المهرجان ملتقى لإبداع السينمائيين الشباب وحاضنة للأفكار، ومحفزاً للحوار بين الثقافات، وسفيراً للسينما المصرية والعربية في العالم".


وأضاف "في هذه الدورة الاستثنائية، نحتفي بتراثنا السينمائي الغني، نستشرف آفاقاً جديدة، فنحن لا نحتفل فقط بالأفلام، بل نحتفل أيضاً بالقصص التي تحكيها، الأحلام التي تحملها، والشعوب التي تجمعها".

وعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم السوري (يومين) من بطولة دريد لحام، ورنا شميس، وإخراج باسل الخطيب.
وقال الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، إن هذه الدورة تحتفي بالسينما الرومانسية حيث جرى تنظيم استفتاء حول "أفضل 100 فيلم رومانسي في السينما المصرية" شارك فيه 52 ناقداً وكاتباً.

وأضاف أن المهرجان يحتفي أيضاً بمئوية ميلاد الفنانين فؤاد المهندس (1924-2006) وعبد المنعم إبراهيم (1924-1987).



محطات جديدة
واستحدث المهرجان هذا العام مسابقة "أفلام الطفل"التي تضم 14 فيلماً إلى جانب مسابقتي "أفضل فيلم قصير يحمل رسالة إنسانية" التي تضم ثمانية أفلام و"أفلام شباب مصر" التي تضم 31 فيلماً.
كما يخصص المهرجان المستمر حتى الخامس من أكتوبر (تشرين الأول) قسماً بعنوان "فلسطين في القلب" يشمل 9 أفلام فيما تحل إيطاليا ضيف شرف الدورة.
ويقام على هامش المهرجان معرض للفن التشكيلي بعنوان "سينما مصر" للفنان رضا خليل ومعرض آخر بعنوان " الإسكندرية في عيون الفنانين الأجانب".

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير