jo24_banner
jo24_banner

الاحتلال يستعد لتنفيذ مخطط تهويدي ضخم في القدس

الاحتلال يستعد لتنفيذ مخطط تهويدي ضخم في القدس
جو 24 :

قال مدير الإعلام في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا إن طواقم بلدية الاحتلال في القدس المحتلة وزعت الأحد الماضي، إخطارات ومنشورات على عدد من سكان حي وادي حلوة في بلدة سلوان، تمهيدًا لتنفيذ مخطط "كدام" التهويدي في ساحة باب المغاربة بمدخل البلدة.

 


وأوضح أبو العطا في تصريح لوكالة "صفا" أمس الاثنين أن بلدية الاحتلال وزعت تلك المنشورات من أجل توضيح الموقف، والادعاء بطلب الاعتراض على المخطط، وهذا إجراء شكلي وفني أكثر من كونه عملي.

 


ووصف المشروع بالخطير للغاية؛ كونه يستهدف مصادرة دونمات وأراضٍ كبيرة للفلسطينيين، ويشكل أيضًا بؤرة استيطانية خطيرة جدًا في المسجد الأقصى المبارك، وتهويد للمعالم الإسلامية، خاصة أن هناك آثاراً إسلامية عريقة تعود للفترة المملوكية والعباسية.

 


وذكر أن المخطط يرتبط بشبكة من الأنفاق المحيطة بالأقصى، كما سيضم مركز وصالة عرض للتراث والموجودات الأثرية التي يدعي الاحتلال وجودها في المنطقة، وصالة اجتماعات.
وأكد أبو العطا أن الاحتلال يسعى لتنفيذ هذا المخطط بأسرع وقت ممكن، فهو يضاف إلى سلسلة مشاريع استيطانية تهويدية، خاصة أن هناك تحركاً من قبل حكومة بنيامين نتنياهو من أجل تكثيف الاستيطان في محيط المسجد الأقصى وبداخله.

 


وأشار إلى أنه تم إيداع خارطة المخطط فيما تسمى "لجنة التنظيم والخرائط الإسرائيلية"، وهي جاهزة، حيث أعطى مهلة 60 يومًا من أجل المصادقة النهائية عليه.
وتوضح المنشورات التي تم توزيعها على السكان أن المشروع يحمل الرقم الهندسي الهيكلي 13542، ويهدف إلى إقامة مبنى سياحي يشمل موقف في مساحة "الحديقة الوطنية حول سور القدس، بدعوى التنمية وكشف موقع أثري، والمحافظة عليه وتطويره".

 


وحسب خرائط مخطط سيتم إنشاؤه بمسطح بناء نحو 16 ألف متر مربع، مؤلف من عدة طوابق مخصصة لاستخدام علماء ودائرة الآثار الإسرائيلية، إضافة لقاعات مؤتمرات وغرف تعليمية، ومواقف لسيارات السياح والمستوطنين، كما سيتم تخصيص مساحات للاستخدامات السياحية، ومحلات تجارية، ومكاتب خاصة لجمعية "العاد" الاستيطانية.
وطلبت لجنة "التنظيم المحلية" في بلدية الاحتلال من أي شخص متضرر من مشروع "كدام" تقديم اعتراضه عليه خلال 60 يومًا إلى مكاتب "اللجنة المحلية –القدس".

 


بدوره، قال عضو لجنة وادي حلوة أحمد قراعين إن مشروع "كدام" سيتم إقامته بشكل ملاصق لسور المسجد الأقصى من الجهة الجنوبية على أرض تعود ملكيتها لأهالي بلدة سلوان، كانت تُستخدم للزراعة حتى احتلال القدس عام 1967.
وأضاف أنه بعد احتلال المدينة صادرت بلدية الاحتلال الأرض، وهدمت غرفتين فيها تعود لعائلة عبده، ثم حُولت لموقف سيارات، وفي عام 2003 سيطرت عليها جمعية "العاد" بطرق ملتوية بدأت منذ ذلك الحين بالتخطيط لبناء مشروع استيطاني فيها.

 


من جهته، استنكر الدكتور إسماعيل رضوان وزير الأوقاف والشؤون الدينية قرار الاحتلال الصهيوني الخاص ببناء مشروع سياحي استيطاني ملاصق للمسجد الأقصى المبارك على حساب أراضي المقدسيين.
وقال رضوان في تصريح صحفي إن المشروع يهدف إلى إقامة مبنى سياحي يشمل موقفا في مساحة "الحديقة الوطنية" حول سور القدس، بدعوى التنمية وكشف موقع أثري والمحافظة عليه وتطويره، مبيناً أنه سيقام بشكل ملاصق لسور المسجد الأقصى من الجهة الجنوبية على أرض تعود ملكيتها لأهالي بلدة سلوان.

 


وأضاف: "يسعى الصهاينة إلى تنفيذ مخططاتهم العدوانية تجاه الأقصى في ظل انشغال الأمة بأحداثها الداخلية"، محذرًا في الوقت ذاته من التداعيات الخطيرة على المنطقة، وعلى الاستقرار، إذا ما مس المسجد الأقصى بسوء من قبل الصهاينة.
ودعا رضوان إلى ضرورة تفعيل المقاومة الفلسطينية المسلحة في القدس والضفة الغربية والعمق الصهيوني دفاعا عن الأقصىن ووقف التنسيق الأمني والمفاوضات العبثية مع الاحتلال؛ لأنها تُجرئ الاحتلال على ارتكاب مزيد من الجرائم ضد المقدسات وضد شعبنا الفلسطيني.

 


وفي السياق ذاته، اقتحم نحو 67 مستوطنًا متطرفا أمس باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، ونظموا جولات تلقوا خلالها محاضرات تهويدية عن المسجد.
وبين أحد حراس الأقصى لوكالة "صفا" أن المقتحمين أغلبهم من النساء، وكانوا يحملون أقلام ودفاتر، ويُدونون الملاحظات التي يتلقونها من الأدلاء.
وكانت "حركة نساء لأجل الهيكل" دعت إلى لتنظم سلسلة اقتحامات للمسجد الأقصى خلال التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر "كسليف" العبري، والذي يصادف أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الحالي.

 


وقال الناشط في رابطة شباب لأجل القدس العالمية أحمد ياسين إن "حركة نساء لأجل الهيكل" دعت إلى جولات تعبّدية داخل المسجد الأقصى من أجل تأدية صلوات تلمودية، مشيرًا إلى أن من يدير هذه الجولات -بحسب الاعلان- كل من "راشيل روك، واينات زيف".

 


وأشار إلى أنه سيتم تنظيم الاقتحامات كل يوم خلال الأيام المذكورة ابتداءً من الساعة 7:30 صباحًا، لافتًا إلى أنه من خلال الدعوة فقد وجهت الحركة نداءً لكل النساء اليهود بالصعود إلى المسجد الأقصى، والمشاركة بهذا النشاط التوراتي. وكالات

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير