2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ضبط معلبات لحوم مصابة بمرض جنون البقر

ضبط معلبات لحوم مصابة بمرض جنون البقر
جو 24 :

ضبطت وزارة الزراعة منتجات معلبات لحوم غير صالحة مجهولة المصدر، تباع في بعض المولات من دولة الفلبين، المحظور الاستيراد منها، ومنتجات حيوانية لوجود مرض جنون البقر منذ سنوات.

 


وكشفت مصادر الوزارة أن آلاف المعلبات غير الصالحة دخلت إلى الأسواق عبر التهريب من الخارج من قبل بعض الأشخاص، فبعد مخاطبة دائرة الجمارك العامة؛ للبحث عن اسم الشركة المستوردة، وشهادة المنشأ، تبين أنه لا توجد أي سجلات نهائية في دائرة الجمارك لاستيراد مثل هذا المنتج الخطير.

 


وبعد مخاطبة مؤسسة الغذاء والدواء تمت مصادرة الكمية وإتلافها، إضافة إلى تنظيم الضبط اللازم وفق الأصول القانونية بحق المخالفين، ومصادرة السيارة.
وسبق للوزارة أن أعلنت حظراً احترازياً على واردات جميع تلك المواد، التي وصفتها بـ"الخطرة" من بعض الدول، ومنها الفلبين.

 


وذكرت الوزارة أن جميع منتجات اللحوم، ولضمان سلامة المستهلكين، يتم التأكد منها من خلال برنامج رقابة مكثف حالي، وحظر كامل على أعلاف أي منتجات خطرة للمواشي والحيوانات الأخرى التي ربما تكون معرضة للإصابة.
وبين مختصون لـ"السبيل" أن جزءاً كبيراً من المسؤولية تقع على المواطن؛ كونه يختاره لنفسه ولا أحد غيره؛ وبالتالي عليه أن يعي ماذا يأكل، وكيف ينفق على الطعام.

 


يذكر أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء حررت العام مئات المخالفات، حيث طالت الحملة التي تنفذها المؤسسة أسماء عريقة في مجال التداول بالغذاء، إذ اعتبرت أن الخطأ مرفوض وغير مقبول؛ لأن الغذاء والدواء خط أحمر، لا يمكن تجاوزه على الإطلاق.السبيل

تابعو الأردن 24 على google news