2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

استقرار في اسعار الاسمنت

استقرار في اسعار الاسمنت
جو 24 : - حافظ سعر طن الإسمنت على استقراره في السوق المحلية عند مستوى 102 دينار (واصل أرض المشروع) خلال فترة الأسبوع الماضي، بحسب رئيس جمعية تجار الإسمنت منصور البنا.
وبين البنا، في حديث لـ”الغد”، أن أسباب استقرار أسعار الإسمنت تعود الى الخسائر الفادحة التي تحملتها بعض مصانع الإسمنت، إضافة الى تراجع حدة المنافسة في السوق، إلى جانب ارتفاع الطلب على مادة الإسمنت.


وأضاف أن الطلب على الإسمنت متزايد نتيجة نشاط السوق العقاري وقطاع الإسكانات، مؤكدا أن هذه المشاريع في عملية نشطة في محافظات المملكة كافة.
وأوضح البنا أن معدل إنتاج المصنع الواحد يبلغ قرابة ألفي طن كل 12 ساعة وبما أنه يوجد 6 مصانع في المملكة، فإن إنتاجها يتراوح بين 10 آلاف و12 ألف طن، لافتا إلى أن هذه الكميات تلبي جميع حاجات السوق.


وأشار إلى أن معدل إنتاج المملكة من الإسمنت سيصل خلال العام الحالي الى 3.50 مليون طن مقارنة بالعامين 2012 و2011؛ حيث كان يصل إنتاج المملكة من الإسمنت آنذاك إلى 3 ملايين طن.
وطالب البنا من الشركات الحفاظ على أسعار الإسمنت عند مستوياتها، لاسيما مع بدء تنفيذ المشاريع على الأسعار الحالية، متوقعا أن يستمر تزايد الطلب على الإسمنت في الفترة المقبلة.
ومن الجدير بالذكر أن استهلاك الأردنيين من مادة الإسمنت بلغ خلال العام الماضي ما يقارب 3.8 مليون طن وبمعدل يتساوى تقريبا مع العام 2011، وأن أسعار الإسمنت بعد العروض وصلت خلال تلك الأشهر بين 57 و60 دينارا للطن واصل أرض المشروع.


إلى ذلك، لفت البنا في الوقت ذاته إلى أنه توجد مشاريع أوقفت أعمالها بسبب ارتفاع كلف العقار المتمثلة بالحديد والإسمنت وغيرها. وأوضح البنا أن هنالك تسريحا كبيرا لعدد من العمال في بعض المشاريع العقارية والاستثمارية نتيجة وقف أعمالها.الغد

تابعو الأردن 24 على google news