jo24_banner
jo24_banner

سم فطري..تحذير من هرمون في طعام الحوامل

سم فطري..تحذير من هرمون في طعام الحوامل
جو 24 :

قالت دراسة حديثة إن كل الحوامل تقريباً يتناولن السم الفطري "زين" ZEN، الذي يحاكي هرمون الأستروجين في الجسم، ويعيق تكاثر بعض الحيوانات.

استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة يرتبط بزيادة هرمون يعطل الغدد الصماء

واكتشف باحثون من جامعة روتجرز وجامعة روتشستر هذه المادة ومستقلباتها في 97% من عينات بول الحوامل، و84% من المشيمات.
ووفق "مديكال إكسبريس"، فإن "زين" هو نوع من الميكوستروجين، وهو مركب يشبه هرمون الأستروجين ينتجه بعض العفن الذي يلوث الحبوب، واللحوم والأطعمة المصنعة في العالم. وفي الدراسة، جمع الباحثون عينات بول 317 امرأة في نيويورك، و271 عينة من المشيمة وسألوا المشاركات عن خيارات نمط الحياة، مثل أنظمتهن الغذائية النموذجية.

وقالت الباحثة الرئيسية كارولين كينكيد، التي درست هذه المادة في أطروحتها للدكتوراه بجامعة روتجرز: "لكل زيادة بـ 1% في استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة، كان هناك تعرض أعلى لميكوستروجين".

وتزامنت الدراسة مع مخاوف متزايدة من المواد الكيميائية التي تعطل الغدد الصماء في البيئة. وعلى عكس العديد المواد الكيميائية الأخرى، عثر على "زين" منذ فترة طويلة في الطعام، ولكن التعرض قد يتزايد بسبب إنتاج الغذاء الحديث وتغير المناخ.

وقال الباحثون: "هذا التعرض مرتبط بتغير المناخ. وتتنبأ بيانات الميكوتوكسين الحالية بزيادة مستويات هذه المواد الكيميائية مع ارتفاع درجات الحرارة والطقس".

ولاحظ الباحثون أثر النظام الغذائي على التعرض لهذه المادة، فالنساء اللاواتي يتبعن أنظمة غذائية أكثر صحة، من اللاواتي يتناولن المزيد من البروتين والخضروات، كان تعرضهن أقل.

بينما ارتبطت الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة أعلى من الأطعمة فائقة المعالجة بزيادة تركيزات هرمون زين.

وتشير بعض دراسات الخلايا إلى أن "زين" قد يكون أكثر فعالية من المواد الكيميائية الأخرى المعروفة التي تعطل الغدد الصماء، مثل بي بي أيه، أو الفثالات، ومصدرهما البلاستيك.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير