2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الذهب يستمر بالتراجع ويهبط دينارين في أسبوعين

الذهب يستمر بالتراجع ويهبط دينارين في أسبوعين
جو 24 : هبطت أسعار الذهب أول من أمس إلى مستوى 1260 دولارا للأونصة مقارنة مع 1286 دولارا في افتتاح تداولات نفس اليوم لكنها عادت لتعوض نصف هذه الخسائر أمس.
وعوض الذهب أمس نحو نصف الخسائر التي مني بها أول من أمس بعد أن ارتفع إلى 1276 دولارا في تداولات بورصة لندن.
وقال أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان إن "الذهب شهد انخفاضا ملحوظا خلال الأسبوعين الماضيين إذ تراجع سعر الغرام بمقدار دينارين".
ولفت علان إلى أنه منذ الأسبوعين الماضيين تراجع الذهب قرابة 90 دولارا للأونصة أي ما يعادل دينارين للغرام إذ كان سعر الأونصة يبلغ 1350 وانخفض إلى 1260 دولارا أمس.
وحول أسعار الذهب في السوق المحلية بين علان أن سعر غرام الذهب عيار "24" بلغ 29 دينارا وبلغ غرام "21" سعر 26 دينارا وبلغ غرام "18" سعر 20 دينارا وبلغ سعر الليرة الرشادي التي تزن 7 غرامات 190 دينارا وبلغ سعر الليرة الرشادي التي تزن 8 غرامات 216 دينارا. وأوضح علان أن الاضطرابات السياسية والاقتصادية هي التي تتحكم بأسعار المعدن النفيس.
وذكر علان أن أدنى سعر سجله الذهب منذ بداية العام الحالي وحتى الأمس هو 1180 دولارا للاونصة في شهر نيسان (إبريل) الماضي.
وسجل الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق خلال العام 2011 في شهر أيلول (سبتمبر) حين لامس مستوى 1922 دولارا للأونصة.
وحسب تقارير دولية ارتفع الذهب امس بعد أن سجل أقل سعر في أربعة أسابيع في الجلسة السابقة لكن الأسعار قد تعاود الانخفاض في ظل عدم التيقن بشأن مصير إجراءات التحفيز الأمريكية وهو ما ينال من اغراء المعدن النفيس كأداة تحوط من التضخم.
وكان مسؤولان قالا أول من أمس إن "على مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الامريكي" أن يواصل سياسة التيسير النقدي في ضوء النمو الضعيف للاقتصاد وضبابية التوقعات لنمو الوظائف".
لكن أحدهما قال "من غير المستبعد تقليص التحفيز في كانون الأول(ديسمبر)". وفقد الذهب بالفعل ربع قيمته هذا العام وسط تكهنات بأن البنك المركزي سيبدأ قريبا خفض مشتريات السندات البالغة 85 مليار دولار شهريا.
وجدد تحسن البيانات الاقتصادية مثل تقرير الوظائف القوي في الاسبوع الماضي المخاوف من أن المجلس قد يبدأ تقليص المشتريات.الغد
تابعو الأردن 24 على google news