2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الأمانة تعيد فتح شارع قريش (سقف السيل) الجمعة

الأمانة تعيد فتح شارع قريش (سقف السيل) الجمعة
جو 24 : أعلن أمين عمان عقل بلتاجي عن إعادة فتح شارع قريش (سقف السيل) يوم الجمعة أمام حركة المرور مع الأخذ بالاعتبار تخصيص مسرب خاص لحافلات النقل العام للسير عليه ومنع البسطات من تشكيل أي عائق.
وشدد على أنه لن يتم السماح لأي بسطة بالاعتداء على الأرصفة وحرمة الشارع، وايجاد حلول للاكشاك المرخصة بايجاد بدائل لها في المساحات الواقعة في مجمع رغدان الذي سيتم افتتاحه خلال الاسابيع المقبلة .
واضاف امين عمان خلال لقائه اهالي منطقة العبدلي ان الامانة لن تسمح بالاعتداءات على الارصفة وحرم الشارع كما هو الحال في شارع الاردن ومخيم وجبل الحسين .
وقال ان تطوير منظومة النقل العام في عمان يعتبر أحد المهام الرئيسية للامانة لتشجيع المواطنين على استخدام النقل العام بديلا عن استخدام مركباتهم الخاصة وللتقليل من أعداد المركبات في عمان .
ولفت الى أن مجلس الامانة وافق بشروط على قبول حصة الحكومة في الشركة المتكاملة للنقل العام التي يعد ارتباطها بالأمانة أحد عناصر تطوير منظومة النقل العام اضافة الى مشروع الباص السريع.
وكشف بلتاجي ان هناك نحو 500 حافلة تابعة للشركة المتكاملة يعمل منها 260 حافلة وحوالي 200 حافلة بحاجة الى أعمل صيانة وتأهيل لتعمل بكفاءة بما يسهم في تغطية كامل مناطق امانة عمان.
واشار امين عمان إلى ان الامانة بدأت بتدوير النفايات واستخراج الطاقة بنسبة قليلة كخطوة اولى ، وانه تم طرح العطاء الخاص بانشاء الخلية الرابعة في مكب الغباوي.
وان هناك توجه للامانة لطرح عطاء بمواصفات ومعايير عالمية لتدوير النفايات الصلبة والعضوية مع اعطاء الافضلية لشركات وطنية .
وقال ان الأمانة ستدرس امكانية ترخيص المحال الجديدة الواقعة على شارع الأردن وفق الأنظمة والتعلميات.
وشدد على أن كافة المطالب والإقتراحات التي استمع اليها تقع ضمن محاور عمل الأمانة وسيتم دراستها ووضعها على الخطط لتنفيذها خلال السنوات الثلاثة القادمة حسب الأولويات والامكانات المتاحة .
واوعز خلال اللقاء الذي حضره النواب : عامر البشير واحمد الصفدي وعاطف قعوار وأمجد المسلماني بتعزيز الأعمال الخدمية في المنطقة .
وعرض رئيس اللجنة المحلية لمنطقة العبدلي مازن عطية بحضور عضو المجلس نسرين النجداوي مطالب المنطقة والتي شملت تعزيز اعمال النظافة وزراعة الاشجار بالجزر الوسطية ، وتنفيذ اعمال صيانة للملاعب والارصفة والحدائق ، وايجاد حلول مرورية ومواقف للسيارات ، والاعتناء بالمباني التراثية القديمة والمساجد ـ ومراقبة المباني غير المكتملة التي تشوه المنظر العام وايجاد الحلول لها .
وسبق اللقاء جولة شملت حدائق الملك عبدالله الأول في وادي صقرة ومجمع العبدلي ومخيم الحسين وشارع الأردن وعرجان وجبل الحسين وميدان جمال عبدالناصر " الداخلية " وتقاطع المدينة الرياضية.
وكان أمين عمان أكد أن الأمانة ستعمل على ازالة البسطات والاعتداءات على الأرصفة وحرم الشارع ولن تتهاون في ازالة ما يعيق حركة المشاة والمرور وسط المدينة .
ودعا خلال لقائه اليوم عددا كبيرا من تجار شارعي الملك طلال وقريش في مبنى الأمانة اصحاب البسطات لمشاركتهم في تنفيذ خطة الأمانة لتنظيم عملهم والمحافظة على النظافة وعدم عرض بضائع منتهية الصلاحية ومخالفة.
واعلنت الامانة انه لن يكون اغلاق بشارع قريش وسط البلد يوم الجمعة المقبلة بعد ان تم تقييم عملية الإغلاق لجمعتين متتاليتين واقتصاره على المشاه وأصحاب البسطات ، ودراسة الايجابيات والسلبيات لتطبيق الحل الأفضل والمرضي للجميع.
واكد بلتاجي أن الأمانة حرصت على الاستماع لوجهات نظر أصحاب المحال التجارية والبسطات والمواطنين وان الأمانة بالتعاون مع مديريتي الأمن العام والدرك ستعمل على منع البسطات وازالة الاعتداءات على الأرصفة وحرم الشارع وسط المدينة وفق حملة شاملة ستطلقها خلال الاسبوع الحالي اضافة الى توفير بيئة آمنة ومريحة وبما ينعكس ايجابا على واقع وسط المدينة ومستقبلها ويعزز مكانتها السياحية والتاريخية ويسهم في إعادة الحياة اليها من خلال تنظيم حركة المركبات والمشاة والنشاطات التجارية.
ولفت الى أن الأمانة ستعمل على معالجة الأخطاء المتراكمة في موضوع البسطات ولايعني استمرار هذه المخالفات اكتسابها الصفة القانونية.
ودعا أمين عمان أصحاب المحال التجارية والبسطات الى تغليب المصلحة العامة وتحمل مسؤولياتهم تجاه مدينتهم وليس النظر فقط لتحقيق المصالح الشخصية على حساب المدينة وسمعتها وتشويه جماليتها والإعتداء على حرية المشاه والمركبات.
ولفت أصحاب المحال التجارية الى ان موضوع الاغلاق استقطب اعدادا كبيرة من اصحاب البسطات من خارج مدينة عمان لبيع منتجات غير صالحة وخردوات يقومون بتركها في اماكنها بعد انتهاء فترة الاغلاق مما يشكل مكرهة صحية.
وفي سياق متصل أوعز أمين عمان لكوادر الأمانة المعنية بضرورة معالجة أي أعمال عشوائية وتعديات في العاصمة لما تشكله من مصدر إزعاج وضرر على المواطنين وتشويه للمدينة خاصة مايتعلق بالاكشاك المخالفة ومحلات بيع القهوة غير المرخصة والمخالفة لتعليمات الترخيص وذلك بالتعاون مع الجهات الأمنية من خلال تنفيذ حملة شاملة ومستمرة.
وبين خلال لقائه المواطنين ببرنامج "سمعنا صوتك" على اثير هوا عمان أن الأمانة تدرس طلبات المواطنين المتعلقة بايصال الخدمات خاصة التي تواجه بعض القضايا التنظيمية ليتم معالجتها بهدف التسهيل على المواطنين وتوسيع شريحة المستفيدين.
وثمن بلتاجي دور المواطن وحرصه الشديد على العمل العام وتغليب المصلحة العامة بشرط أن لا ينسى واجباته تجاه مدينته.
تابعو الأردن 24 على google news