2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

40 - 50 % من دخل الأسرة ينفق على السكن

40  50  من دخل الأسرة ينفق على السكن
جو 24 : قال رئيس لجنة الاسكان في نقابة المهندسين المهندس خالد بكر ان 40-50 % من دخل الأسرة الأردنية ينفق على السكن بينما النسب العالمية لا تتجاوز 25 % من دخل الأسرة.
وعزا المهندس بكر خلال خلال فعاليات اليوم العلمي الاول للاسكان «الواقع والطموح» الذي عقدته لجنة الاسكان في نقابة المهندسين أمس في نقابة المقاولين ذلك إلى إرتفاع أسعار الأراضي السكنية المخدومة بالبنى التحتية، و الهجرات المتعاقبة التي طرأت على الأردن نتيجة الأحداث المختلفة لدول الجوار والحروب، والنمو السريع للسكان.
واشار الى ان النقابة قامت بشراء ما مجموعه ( 17220 ) دونماً وبكلفة إجمالية فاقت ( 211 ) مليون دينار إستفاد منها 8 الاَف مهندس.
ومن جانبه قال مدير عام مؤسسة الاسكان والتطوير الحضري المهندس فارس الجنيدي مندوب راعي اليوم العلمي وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة ان الحكومة قامت بتنفيذ حزمة من الاصلاحات في قطاع الاسكان تضمنها مشروع اعادة هيكلة القطاع لتحرير السوق الاسكاني من الاختلالات وتحسين كفاءة اسواق الاراضي واسواق التمويل الاسكاني وتحفيز القطاع الخاص للدخول في الاستثمارات الاسكانية لصالح فئات الدخل المحدود والمتدني.
ومن جانبه قال نائب نقيب المهندسين المهندس ماجد الطباع ان الاردن كما معظم الدول العربية يواجه معوقات و تحديات متعددة تختلف من دولة الى اخرى نتيجة للطلب المتزايد على الخدمات الاسكانية الناجمة عن ارتفاع معدلات النمو السكاني و الزيادة المستمرة في اسعار الاراضي واوضح ان النقابة تعاملت مع (168) مشروعاً تم خلالها تطوير (17220) دونماً من الاراضي و في مختلف محافظات المملكة، كما سيتم استثمار مائة مليون دينار في مشاريع بمدينة العقبة.
وناقش اليوم العلمي على مدار ثلاث جلسات عشر اوراق عمل تناولت محاور التشريعات المتعلقة بقطاع الاسكان، وتمويل المشاريع الاسكانية ودور الجهات ذات العلاقة.
(الرأي)
تابعو الأردن 24 على google news