2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

انخفاض مستوردات المملكة من الحبوب

انخفاض مستوردات المملكة من الحبوب
جو 24 : انخفضت قيمة مستوردات المملكة من الحبوب في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إلى 411 مليون دينار مقارنة مع 472 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.


وبلغت نسبة تراجع قيمة مستوردات المملكة من الحبوب 13 % في أول تسعة أشهر من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.


أما على المستوى الشهري؛ فقد هبطت قيمة مستوردات المملكة من الحبوب في شهر أيلول (سبتمبر) بنسبة 41 % وصولا إلى 36.7 مليون دينار مقارنة مع 61.9 مليون في الشهر نفسه من العام السابق.


وفي بعض الدول النامية تعد الحبوب كالقمح والأرز والذرة والشعير والشوفان عنصرا أساسيا لطعام الفرد وتستخدم ايضا كعلف للحيوانات الداجنة.
وتعتبر الصين أكبر منتج للحبوب الزراعية في العالم اذ يزيد انتاجها على 500 مليون طن سنويا، تليها الولايات المتحدة وتعد ايضا اكبر مصدر للحبوب في العالم اذ تصدر نحو 150 مليون طن سنويا.
والهند منتج كبير للحبوب ايضا حيث يبلغ انتاجها السنوي 230 مليون طن وتعتبر البرازيل ثاني أكبر مصدر لفول الصويا وثالث أكبر مصدر للذرة فيما تعد أوكرانيا أيضا ثالث أكبر مصدر للحبوب في العالم.


وتتمتع استراليا بقطاع زراعي متطور وصناعة حيوانية جيدة ويتجاوز انتاجها من الشعير والقمح 28 مليون طن سنويا وتبلغ صادراتها السنوية 18.6 مليون طن.
وفي منطقة وسط آسيا تنتج كازاخستان نحو 20.1 مليون طن من الحبوب وتصدر 10 ملايين طن.


وتعتبر فرنسا أكبر منتج زراعي بين دول الاتحاد الأوروبي وتعد معالجة المواد الزراعية أحد اعمدة الصناعة في هذا البلد الذي يهدف الى تحقيق فائض تجاري.
كما تعد كندا منتجا ومصدرا كبيرا للحبوب ايضا، والارجنتين من بين المنتجين الكبار للحبوب في أميركا الجنوبية بجانب البرازيل.
يشار إلى أن قيمة مستوردات المملكة من الحبوب قد ارتفعت إلى 621 مليون دينار العام الماضي مقارنة مع 604 ملايين دينار في العام 2011.الغد
تابعو الأردن 24 على google news