2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تقرير: الأردن بالمرتبة 73 عالميا في حرية الوصول للانترنت

تقرير: الأردن بالمرتبة 73 عالميا في حرية الوصول للانترنت
جو 24 :

وفق تقرير صدر عن مؤسسة "وورلد وايد ويب" العالمية، حل الاردن بالمرتبة 73 عالميا بحرية الوصول للانترنت، حيث احتلت السويد المرتبة الأولى في أفضل استخدام للشبكة العنكبوتية بين دول العالم، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية، بينما جاءت اليمن في ذيل القائمة.

وأورد التقرير، الذي قام عليه فريق جمع معلومات وبيانات خلال السنوات الخمس الماضية، كما قضى عاما كاملا في إجراء الاستطلاعات وتحليل نتائجها، أورد قائمة بـ 61 دولة قسمت على سبع مجموعات، من بينها البنية التحتية في التواصل، واستخدام الشبكة، والمحتوى الإلكتروني، والتأثير السياسي والاجتماعي والاقتصادي للإنترنت على هذه الدول. وجاءت اليمن ذيل القائمة، بعد كل من زيمبابوي وبوركينا فاسو.


وتفوقت السويد على امريكا بسبب انخفاض نسبة الأمريكيين المتواجدين على الإنترنت، اذ ان نسبتهم لا تتجاوز 75 في المائة، في حين تصل نسبة السويديين المستخدمين للإنترنت إلى 90 في المائة.

من جهة اخرى، احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى في سهولة الوصول إلى المحتوى الإلكتروني، الذي يقاس بعدد الصفحات على الويكيبيديا باللغة الأم للبلد، إضافة إلى نوع وجودة هذا المحتوى الذي يمكن الوصول إلى من قبل الأشخاص العاديين.

أما سنغافورة فاحتلت المرتبة الأولى من حيث سرعة الإنترنت، وأظهر التقرير أن ايرلندا هي البلد الأكثر استفادة من شبكة الإنترنت.

ويؤكد التقرير، الذي حصلت المؤسسة القائمة عليه على منحة مالية من غوغل، بقيمة مليون دولار، لتمويل هذا المشروع، أنه في الوقت الذي تبدو فيه شبكة الإنترنت مصدرا للرفاهية بالنسبة للكثيرين، أصبحت مؤخرا حقا من الحقوق البشرية، من أجل مساهمة أكبر في المجتمع.



 

تابعو الأردن 24 على google news