2024-10-29 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ترحيب سعودي حذِر باتفاق النووي الإيراني

ترحيب سعودي حذِر باتفاق النووي الإيراني
جو 24 : رحبت السعودية اليوم الاثنين بحذر باتفاق جنيف، معتبرة أنه يمكن أن يشكل "خطوة أولية نحو حل شامل" للبرنامج النووي الإيراني إذا "توفرت حسن النوايا".

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن بيان للحكومة في ختام اجتماعها الأسبوعي "ترى حكومة المملكة بأنه إذا توفرت حسن النوايا فيمكن أن يشكل هذا الاتفاق خطوة أولية في اتجاه التوصل لحل شامل للبرنامج النووي الإيراني".
وشددت على أن يؤدي ذلك إلى "إزالة كافة أسلحة الدمار الشامل، وخصوصاً السلاح النووي من منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي على أمل أن تستتبع ذلك المزيد من الخطوات المهمة المؤدية إلى ضمان حق كافة دول المنطقة في الاستخدام السلمي للطاقة النووية".
وبعد أيام من المفاوضات الشاقة في سويسرا، توصلت القوى الكبرى وطهران فجر الأحد إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.
وينص الاتفاق المبرم في جنيف خصوصا على وقف إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة تزيد على 5% لستة اشهر وتعليق أنشطة مفاعل المياه الثقيلة في اراك الذي قد ينتج البلوتونيوم اللازم لصناعة القنبلة النووية ووصول المفتشين الدوليين إلى المواقع الحساسة.
الجدير بالذكر أن الصحف السعودية أفردت اليوم حيزا واسعا لاتفاق الدول الكبرى مع إيران بشأن الملف النووي مبدية شكوكها بالتزام طهران في تعهداتها للمجتمع الدولي، ملمحة في الوقت ذاته إلى أن وراء الاتفاق صفقة سرية بين الجانبين قد يكون ضحيتها الخليج.


-(ا ف ب)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير