jo24_banner
jo24_banner

محللون من واشنطن: هل باع أوباما المنطقة العربية للمرشد الإيراني؟

محللون من واشنطن: هل باع أوباما المنطقة العربية للمرشد الإيراني؟
جو 24 :

«زلزال سياسى»، «كابوس للعرب»، «أمريكا تتخلى عن حلفائها»، «ثورة إيرانية جديدة»، «فتح دبلوماسى»، و«كامب ديفيد العصر».. تحت هذه العناوين، وغيرها الكثير، يحاول محللون سياسيون في المنطقة وخارجها، تحديد الرابحين والخاسرين من الاتفاق «النووى»، الذي توصلت إليه إيران ومجموعة «5+1» فجر أمس، لضمان عدم تصنيع طهران قنبلة نووية.

وبينما يذهب محللون إلى أن تداعيات اتفاق جنيف ستعيد رسم الخارطة السياسية للشرق الأوسط، لا سيما خارطة تحالفات الولايات المتحدة الأمريكية، وأن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، باع المنطقة العربية لمرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، آية الله خامنئي، يرى آخرون أن الوقت مبكر للحكم على اتفاق «مرحلي»، لا سيما أن أحد طرفيه هو «الجمهورية الإسلامية الإيرانية».

رغم اتفاق الدول الست الكبرى «الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا بجانب ألمانيا» فجر أمس الأول مع إيران حول برنامجها النووي، والذى يعتبره البعض «اتفاقا مرحليا تاريخيا»، إلا أن دبلوماسيا أمريكيا خدم فى القاهرة استبعد حدوث تحسن سريع فى العلاقات الأمريكية ــ الإيرانية، معتبرا أن «تراث العداء بين الدولتين عميق، ولن يتم إصلاحه قريبا».

المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه كونه غير مخول بالحديث عن الأمر، رأى أن «مصر ستكون من كبار الخاسرين، إذا تحسنت علاقات واشنطن بطهران؛ لأن المصريين، ومنذ عهد الرئيس (الراحل أنور السادات) يبيعون لواشنطن عداءهم لإيران، وخدم القاهرة في ذلك السلوك الإيراني المثير للمشاكل في الشرق الأوسط، ومن ثم فإن تحسن العلاقات يعنى انتقاصا من أهمية مصر الإستراتيجية لصانعى السياسة فى واشنطن»، على حد تقديره.

ويرى منظرو الاستراتيجية الدولية أن هناك ثلاث دول فقط محورية في المنطقة تتوافر لديها عناصر القوة الحقيقية، إذ تتمتع بكتل سكانية كبيرة تقترب من الثمانين مليونا، أغلبهم شباب، وجيوش كبيرة جيدة التسليح والتدريب، وحضارة عريقة يفخر بها أبناء تلك الدول، وقدرا معقولا من عناصر القوة الناعمة الثقافية والأدبية واللغوية والدينية.

هذه الدول هي، مصر وتركيا وإيران، فمواقعها وتحكمها فى ممرات مائية استراتيجية بالغة الأهمية للعالم، وهى قناة السويس ومضيق هرمز وخليج البوسفور، يزيد من أهمية تلك الدول للولايات المتحدة الأمريكية؛ لذا فإن كل الإمبراطوريات على مر التاريخ تسعى إلى الحفاظ على علاقة خاصة معها أو السيطرة عليها، وفي الوقت نفسه فإن النطاق الجغرافى لكل من الدول الثلاث يسمح لها بممارسة نفوذ إقليمي، إن توفرت القيادة السياسية التى تدرك أهمية وقدرات دولها.

وجاء تطور العلاقات المصرية ــ الأمريكية عقب هندسة واشنطن لاتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979، لتحل القاهرة محل طهران كحجر الأساس للاستراتيجية الأمريكية في المنطقة، وهو ما حقق هدفين مهمين لواشنطن، إضافة للعثور على حليف كبير، وهما، تحرير مصر من عبء خوض حروب جديدة ضد إسرائيل، وهكذا تتفرغ لخدمة المصالح الأمريكية، وأن تصبح مصر سوقا مهما للسلاح الأمريكي، بعد خسارة المشترى الإيراني.

(الشروق)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير