jo24_banner
jo24_banner

وثائق سرية: لندن أتلفت ملفات عن جرائم الامبراطورية البريطانية

وثائق سرية: لندن أتلفت ملفات عن جرائم الامبراطورية البريطانية
جو 24 : كشفت وئاق سرية، أذنت دائرة المحفوظات الوطنية في لندن بالإفراج عنها، أن السلطات أتلفت في شكل منهجي الملفات المتعلقة بالجرائم "الاستعمارية"، المرتكبة في السنوات الأخيرة للامبراطورية البريطانية.

وأفادت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية بأن "الملفات، التي يمكن أن تسبب إحراجاً للحكومة البريطانية، أحرقت أو ألقيت في الأنهار، أو نقلت سراً عن طريق الجو إلى بريطانيا من جانب ديبلوماسييها في مستعمرات سابقة، لمنع وقوعها في أيدي أنظمة ما بعد الاستقلال".

وأضافت إن "الوثائق التي رُفعت السرية عنها، هي الدفعة الأخيرة من أصل 8800 ملف عن 37 مستعمرة بريطانية سابقة، كانت مخزنة في موقع سري لمحفوظات وزارة الخارجية البريطانية، وكشف عن وجودها أخيراً، حين رفعت مجموعة من الكينيين دعوى قضائية ضد الحكومة البريطانية، بتهمة احتجازهم وتعذيبهم خلال تمرد الماو الماو في كينيا، في الخمسينات من القرن الماضي".

وأشارت الصحيفة إلى أن "الدفعة الأخيرة من الملفات السرية، تحتوي على تفاصيل شحيحة عن الفظائع التي ارتكبت خلال فترة الامبراطورية البريطانية، ما يعني أن الغالبية العظمى من الوثائق جرى تدميرها".

وأوضحت أن "الملفات تحتوي على سجلات عن تعذيب وقتل مسلحين من حركة ماو ماو في كينيا، خلال احتجازهم من قبل السلطات الاستعمارية البريطانية، وقتل 24 من القرويين العزل في ماليزيا من قبل جنود في فيلق الحرس الاسكلتندي عام 1948، ووثائق حساسة احتفظت بها السلطات الاستعمارية في عدن حيث أدارت الاستخبارات العسكرية البريطانية مركزاً سرياً للتعذيب في الستينات من القرن الماضي".

ولفتت الصحيفة إلى أن "عملية تدمير الملفات كانت مهمة ضخمة، وأُطلقت عليها أسماء حركية في عدد من المستعمرات البريطانية السابقة".
لندن - يو بي آي

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير