2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

طوقان: تخصيص 1000 دونم لنقل مركز جمرك عمان

طوقان: تخصيص 1000 دونم لنقل مركز جمرك عمان
جو 24 : قال وزير المالية الدكتور اميه طوقان ان الوزارة ستعمل وبالتنسيق مع دائرة الاراضي والمساحة لتخصيص ارض لا تقل مساحتها الاجمالية عن 1000دونم من املاك الدولة وتخصيصها لدائرة الجمارك لنقل جمرك عمان من موقعه الحالي.

واضاف طوقان خلال جولة تفقدية لمركز جمرك عمان ومطار الركاب امس رافقه فيها مدير عام الجمارك منذر العساف وعدد من مديري مديريات الجمارك المختصة ان جمرك عمان يعاني ازدحاما خانقا نتيجة للضغط المواد الغذائية والصناعية واستهلاك 55 دونما اي ما يشكل ربع مساحة المركز كساحة لشطب السيارات بالإضافة الى وقوعه ضمن منطقه مختنقة مروريا مما يشكل مزيدا من الضغط على البنية التحتية حيث لا تتعدى مساحة المركز الحالية 230 دونما.

واطلع طوقان على آلية سير العمل في المركز ، والتقى موظفي المركز واستمع الى مطالبهم ، واوعز اليهم بإنجاز جميع المعاملات بأسرع وقت ممكن والتقى كذلك بمندوبي شركات التخليص وعدد من التجار والمستثمرين،حيث تم الاستماع إلى مطالبهم والعمل على تلبيتها وبما يتلاءم مع القوانين والأنظمة النافذة.

وشملت الزيارة جولة على الساحات الجمركية والبوابات الالكترونية والنافذة الواحدة حيث أكد من خلالها على تسهيل الاجراءات والعمل بكل جد واجتهاد في تذليل كافة العقبات أمام متلقي الخدمة الجمركية واطلع على المشاريع التطويرية التي أنجزها مركز جمرك عمان من خلال عرض قدمه مدير عام المركز جلال القضاة بين فيه اهم انجازات المركز وتطلعاته المستقبلية والتي هي جزء هام من خطة الدائرة الاستراتيجية والتي تحظى باهتمام بالغ من قبل الإدارة العليا لما لها من أثر كبير في تخفيف العبء واختصار الوقت على متلقي الخدمة.

بدوره قال مدير عام الجمارك منذر عساف، ان زيارة وزير المالية للمراكز الجمركية وبهذا الوقت الذي يشهد مد وجزر بين مجلس النواب والحكومة في مناقشة موازنة عام 2014 تأتي تأكيدا على مد جسور التواصل يبن الوزارة والمراكز الجمركية لبحث سبل تسهيل الاجراءات وحل المعوقات التي تواجه العمل الجمركي على مبدأ المشاركة وتقديم مزيد من التسهيلات للمراجعين والمتعاملين مع الدائرة لجعل الأردن بيئة خصبة للاستثمار.

وأكد العساف ان الدائرة تلعب دورا مهما في حماية الإنتاج الوطني وتشجيع الصناعة المحلية من خلال إعفاء أو تخفيض الرسوم والضرائب الجمركية على المواد الأولية الداخلة في الصناعات الوطنية والآلات والأجهزة الإنتاجية المستخدمة في عملية التصنيع وفق أسس وقواعد معينة، بالتوازي مع رفع الرسوم الجمركية على السلع المستوردة والمماثلة للإنتاج المحلي، لتتمكن السلع المحلية من منافسة هذه السلع نتيجة فارق التكلفة، وتشجيع التصدير من خلال إعفاء كثير من المواد التي يتم تصديرها من الرسوم والضرائب الجمركية بهدف مساعدة الصادرات الأردنية على إيجاد أسواق خارجية بما سينعكس إيجاباً على الميزان التجاري وتحسين ميزان المدفوعات.

كما تفقد طوقان جمرك المطار يرافقه عدد من المسؤولين المعنيين من مدنيين وعسكريين ، بهدف التأكد من سلامة الاجراءات المتبعة في مطار الملكة علياء الدولي وبشكل يضمن سهولة هذه الاجراءات امام المسافرين وانجازها دون اي تعقيدات.

واطلع على سير العمل في منطقة المغادرين والترانزيت والجوازات ومنطقة فرز الاشعة واستمع بشرح مفصل عن الية العمل بهذه المناطق كما استمع الى الية التفتيش على اجهزة الاكس ري.


(الدستور)
تابعو الأردن 24 على google news