2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اللجنة اللوائية في الامانة تعدل اسس وشروط ايصال الخدمات

اللجنة اللوائية في الامانة تعدل اسس وشروط ايصال الخدمات
جو 24 : عدلت اللجنة اللوائية للتنظيم والابنية في امانة عمان قرارها السابق بتاريخ 10 تشرين الاول المتضمن اسس وشروط ايصال خدمات المياه والكهرباء للابنية القائمة السكنية ضمن حدود الامانة .


ونصت الاسسس والشروط الجديدة بان يكون البناء قائم قبل عام 2010 واستعماله سكن مع اعتماد اثبات اقدمية البناء من اي جهة رسمية بوثيقة خطية ، وان يكون البناء ضمن التنظيم السكني فقط او خارج حدود التنظيم ، واستيفاء تامينات مقابل ايصال الخدمات بقيمة ( 75 ) دينار تكون جزء من رسوم الترخيص الانشائي عند ترخيص البناء مستقبلا .


واشترطت تسديد المسقفات للبناء او للجزء المطلوب ايصال الخدمات اليه مع امكانية التقسيط وفق الاسس المتبعة بالامانة واجراء تسوية مالية في حال وجود مستحقات عن السنوات السابقة ، والتاكد من عدم وجود طلب ترخيص سابق لنفس العقار وترتب عليه رسوم انشائية .


وحسب التعليمات التي يسري العمل بها اعتبار من 31/ 1/ 2014 يتم عرض طلبات ايصال الخدمات على اللجان المحلية في المناطق مع استكمال إجراءات تلك الطلبات وفق الآلية التي يصدرها امين عمان والذي له الاحقية بإلغاء اي موافقة لايصال الخدمات في حال تبين انها صدرت بناء على معلومات خاطئة او مضللة .
وياتي تعديل قرار الاسس والشروط لتتماشى مع أبعاد اخذتها الامانة بالاعتبار هي انسانية وبيئية واجتماعية وتنظيمية وفنية ، فضلا عن ايصال خدمة المياه والكهرباء الى الابنية القائمة القديمة التي تفتقر لهذه الخدمات بسبب عدم مطابقتها لاحكام التنظيم .


كما نصت الاسس على منح ايصال الخدمات باجراءات خاصة للابنية القائمة على اراضي مشتراه قديما ( بحجج ) او الابنية القائمة على اراضي الخزينة داخل حدود التنظيم وتشكل تجمعات سكنية وفق الشروط المتبعة ، وللابنية القائمة على اراضي الغير اذا كانت الاعتداءات ناتجة عن إزاحات مساحية شريط ان يوقع طالب الخدمات إقرار وتعهد بتحمل المسؤولية تجاه المجاور واخلاء طرف الامانة ، وللابنية القائمة على اراضي الخزينة الواقعة خارج حدود التنظيم بموافقة لجنة املاك الدولة .


وكذلك للابنية القائمة المعتدية على سعة الشوارع والطرق العامة بشكل فردي تمنح الخدمات بعد معالجة الاعتداء وفي حال كان الاعتداء حالة عامة او ناتج عن إزاحات مساحية تمنح الخدمات وفق الشروط والاسس.


وفي السياق اصدر امين عمان عقل بلتاجي تعميم لمدراء المناطق بين فيه آلية التعامل مع موضوع ايصال الخدمات للابنية السكنية والتي تبدأ بتقديم الطلب الى مديرية المنطقة التابع لها العقار مرفقا به سند التسجيل ومخطط الاراضي ومخطط الموقع التنظيمي ووثيقة اثبات اقدمية البناء مع اشتراط ان تكون جميع الوثائق سارية المفعول ، ومن ثم يتم الكشف على البناء من خلال المنطقة حسب نموذج الكشف المعد للغاية .


وحسب التعميم يتم عرض الطلب على اللجنة المحلية في المنطقة لاتخاذ القرار المناسب وفق الاسس والشروط وفي حال الموافقة يتم استيفاء المسقفات والتامينات وتوقيع الاقرار والتعهد المرفقين حسب واقع الحال ، ومن ثم طباعة كتاب ايصال الخدمات بعد استكمال إجراءات الطلب حسب النموذج المرفق وأنشنته من قبل مدير المنطقة ومن ثم يرفع الى مكتب امين عمان للتوقيع ويرسل الى دائرة السجلات والمراسلات لاصداره حسب الاصول مع التشديد بمنع منح صورة مصدقة عن اي كتاب صادر في اي حال من الاحوال .





تابعو الأردن 24 على google news