2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

حامد لـ jo24: مشروع الربط الكهربائي الحل الوحيد في ظل انقطاع الغاز المصري

حامد لـ jo24: مشروع الربط الكهربائي الحل الوحيد في ظل انقطاع الغاز المصري
جو 24 :

منار حافظ - أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد أن مشروع الربط الكهربائي الذي يسعى الأردن لتنفيذه مع العراق والسعودية سيوفر الكثير على المملكة خاصة في ظل انقطاع الغاز المصري.

وبين حامد في تصريحات لـ Jo24 أن من مصلحة الأردن الدخول في مشاريع ربط كهربائي مع الدول المجاورة كون ذلك سيعمل على توفير فائض كهربائي مدفوع الثمن للبلاد في ساعات الذروة.

وبين أن كل من الأردن وسوريا وفلسطين كانوا مرتبطين بشكل مباشر مع مصر بخصوص توفير الكهرباء، حيث تستهلك الأردن ما نسبته 2% من الجانب المصري.

وكان حامد قد اجتمع باللجنة المالية لمجلس النواب الأربعاء، حيث أوضح لهم أهمية الربط الكهربائي بين الأردن والسعودية والعراق.

من جانبه أوضح رئيس اللجنة المالية لمجلس النواب محمد السعودي أن انقطاع الغاز المصري تسبب بزيادة كلفة توفير الكهرباء على الأردن وحمل الخزينة ما مقداره 3.8 مليار دينار لعام 2012، كما حملها مبلغا لا يقل عن 2 مليار دينار خلال العام الحالي.

وأضاف في حديث لـ jo24 بأن اعتماد القطاع الكهربائي في المملكة على الوقود تسبب بخسائر إضافية وأصبح على الأردن أن يبحث عن مصادر بديلة لتوفير الطاقة عوضا عن الإعتماد على الغاز المصري.

وأشار إلى أن الفائدة التي سيجنيها الأردن من مشروع الربط الكهربائي مع العراق والسعودية ستكون كبيرة.

يذكر بأن الحكومة الأردنية تدرس بدائل لإنتاج الطاقة الكهربائية وذلك في ظل انقطاع الغاز المصري الذي تعتمد عليه البلاد بشكل أساسي.

تابعو الأردن 24 على google news