2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الأمانة : لا نستطيع حماية عمان من الغرق إذا زاد منسوب المياه عن المتوقع

الأمانة : لا نستطيع حماية عمان من الغرق إذا زاد منسوب المياه عن المتوقع
جو 24 :

منار حافظ - كشف مدير المدينة في أمانة عمان الكبرى فوزي مسعد أن اتخاذ إجراءات لحل أي أزمة شتوية مماثلة لتلك التي حدثت في العاصمة الموسم الماضي سيكلف المليارات.

وبين في حديثه لـ Jo24: أن الإجراءات الإعتيادية للأمانة بدأت منذ صيف العام الحالي، حيث تم تفقد " المناهل " والصرف الصحي وتطويره للتخفيف من مخاطر غزارة الأمطار.

وأضاف : ' أنه من الطبيعي وجود حالات طارئة في المملكة في حال كان منسوب المياه وهطول الأمطار غير اعتيادي أسوة بأي دولة عربية أو غربية، نظرا إلى أن الأماكن المخصصة لتصريف المياه تحتمل كمية محددة وتحتاج في حال فيضانها إلى وقت إضافي  لتصريفها '.

وأشار إلى أن الأمانة تؤدي دورها في تحذير المواطنين في ظل هطول الأمطار المستمر، مؤكدا في الوقت نفسه على عدم وجود حل جذري للعاصمة عمان في حال كانت نسبة الأمطار مرتفعة وغير متوقعة.

وأصدرت الأمانة تصريحا الخميس، أوضحت فيه أن الشوارع الرئيسية والأنفاق لا زالت سالكة ولم ترد أي شكاوى حول تجمعات لمياه الأمطار أو مداهمة المياه للمنازل.

وتاليا نص التصريح كما وردنا :

" اكدت امانة عمان ان كافة الشوارع الرئيسية والانفاق سالكة ولم تسجل او ترد لغرف عمليات الامانة شكاوى لتجمعات مياه امطار او مداهمة المياه لمنازل'' .


وقال المدير التنفيذي للطرق المهندس احمد خريسات ان كافة الاجهزة الفنية سواء بالدوائر المركزية او مديريات المناطق كانت على أهبة الاستعداد وقامت بجولات مكثفة شملت كافة الانفاق والمواقع التي تم رصد ملاحظات عليها في المواسم المطرية السابقة ومنها عين غزال ، شارع المدينة المنورة ، دوار صويلح ، سيل حنوطيا ما بين السابع والثامن تحت السيفوي ، المستندة بالقويسمة .


وتابع ان الامانة قامت من بداية العام بطرح عطاء خاص بقيمة 140 الف دينار لايجاد حلول لمداهمة مياه الامطار لبعض المنازل والعمارات السكنية والمحال التجارية ببناء حجر كندرين على واجهات قطع الاراضي والمنازل التي كانت ترد شكاوى بها حيث تم التعامل مع 200 موقع لتاريخه .


وبين خريسات ان بناء حجر الكندرين ساهم الى حد كبير في ايجاد حل جذري لمداهمة مياه الامطار للمواقع المشار اليها وانسياب المياه باتجاه شبكات ومناهل تصريف مياه الامطار خاصة بالشوارع الداخلية .


وكشف ان الامانة انجزت بكلفة 5 ملايين دينار إنشاء عبارات صندوقية وانبوبية في عدة مواقع بالعاصمة (منها شارع المدينة المنورة ، كوريدور عبدون ، وادي الطي ، سيل حنوطيا ، عين غزال ، وفي منطقة احد ، وفي شارع كفرعانة بالقرب من حدائق الملك عبدالله الثاني ، والبنيات قرب جمعية الشابات المسلمات ، وفي شارع الصخرة المشرفة ، وشارع الجزائر (طلوع الجوفة) ، وشارع الاميرة بسمة ، ودوار صويلح ، في البصة ــ عراق الامير .


واضاف المهندس خريسات بانه سيتم سقف بعض اجزاء السيول المكشوفة كسيل حنوطيا وسيل وادي الطي كون الحركة العمرانية حول هذه السيول اتسعت ما يستوجب سقفها للحيلولة دون مداهمة المياه عند ارتفاع منسوب السيلين في المواسم المطرية للمنازل المحيطة ، مشيرا الى انه سيتم استكمال الاجزاء المتبقية على خطط الامانة المستقبلية . "

تابعو الأردن 24 على google news