2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"إسرائيل" تستعين بالأردن لإبقاء منطقة الأغوار تحت سيطرتها

إسرائيل تستعين بالأردن لإبقاء منطقة الأغوار تحت سيطرتها
جو 24 :

قالت صحيفة "معاريف" العبرية إن الحكومة "الإسرائيلية" تستعين بالأردن من أجل إقناع الولايات المتحدة الأمريكية بالموافقة على إبقاء منطقة غور الأردن تحت السيطرة الأمنية "الإسرائيلية"، وهو ما ترفضه السلطة الفلسطينية وتصر على عدم بقاء أي جندي "إسرائيلي" في تلك المنطقة ضمن أي اتفاق تسوية مقبل.
وبحسب الصحيفة؛ فإن "إسرائيل تنوي الاستعانة بالأردن من أجل إقناع الولايات المتحدة بالموافقة على إبقاء منطقة غور الأردن تحت السيطرة الأمنية الاسرائيلية".
ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي قوله "ان عمّان تضغط على واشنطن لتقبل بالمتطلبات الأمنية الاسرائيلية التي ستحمي المملكة الهاشمية أيضا".
وكان تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية جاء فيه أن "كيري سيعرض على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطة للترتيبات الأمنية في الضفة الغربية لمرحلة ما بعد إقامة الدولة الفلسطينية، لها علاقة بمنطقة غور الأردن".
يذكر أن رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض صائب عريقات نفى علمه بما تردد عن خطة أمريكية للترتيبات الأمنية في إطار الاتفاق النهائي للسلام، إلا أن مصادر دبلوماسية أمريكية أكدت ذلك.
يشار إلى أن "غور الأردن" هو عبارة عن أرض منبسطة تبلغ مساحتها حوالي 800 ألف دونم، وتقع في وسط أخدود يمتد على طول الحدود بين فلسطين والأردن، ويتمركز بها العشرات من القرى الفلسطينية والأردنية، كما أقام الاحتلال فيها 21 مستوطنة إسرائيلية، بعد احتلالها في حرب حزيران 1967، وما زالت تسيطر عليها عسكريا وإداريا.

(قدس برس)

تابعو الأردن 24 على google news