2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بانوراما الحراك:الشمال الأقوى والتنسيقية تثبت قوتها على الساحة

بانوراما الحراك:الشمال الأقوى والتنسيقية تثبت قوتها على الساحة
جو 24 :

معاذ ابو الهيجاء- انطلق الحراك الشعبي الاردني يوم أمس الجمعة في معظم مناطق المملكة 11 حراكا كان لها حضور فعّال على أرض الواقع، سيطرت المطالب الاصلاحية، وقضية رفع الاسعار، والفاسد وقضياه المتعددة والمتشبعة، كان آخرها قضية بيع غاز الاردن إلى الشركة البريطانية "بريتش بتروليوم" والهجوم على مجلس النواب، والحكومةعلى مجمل خطاب الحراكات وهتافاته مترفعة السقف.

وقبل الحديث عن مجمل العمل الحراكي في أنحاء المملكة لابد من الاشارة إلى بعض المسائل التي أحدثت نوعا من الاستغراب لدى العديد من المراقبين و المتابعين لشؤون الحراك الاردني.

فقد برزت يوم أمس معطيات جديدة في مسيرة الحراك الشبابي الاردني فقد شهد الشارع الاردني ولادة حراكات اصلاحية جديدة، فأُعلن عن حراك الهاشمية في محافظة عجلون، وايضاً ولد حراك "الكفارات" الاصلاحي في محافظة اربد، وأعلن عن حراك لواء فقوع في محافظة الكرك، وتحرك ائتلاف شباب سحاب الاصلاحي في أول ظهور له، وأخيرا تحركت المفرق وبدأ حراكها الاصلاحي بالعمل وتنفيذ المسيرات والاعتصامات.

اربد: حراكات جديدة سوف تظهر في الايام القادمة

يبدو أن حراك الشمال في اربد قد نفذ ما كان قد وعد به سابقا، وهو تصعيد عمله "السلمي" حتى يتم تحقيق مطالبه الاصلاحية.

حراك اربد كان الأقوى بين مختلف الحراكات، من حيث العدد الجماهيري الضخم الذي استطاع قادة الحراك حشدها، حيث شهد وسط البلد في اربد آلاف المواطنين قدر بـ 5 آلاف مشارك وهو عدد ضخم لم يبلغه أي حراك من قبل.

ويعطي هذا مؤشرات جديدة على صعيد الحراك في الشمال،أبرزها أن وعوده السابقة باستمرار مسيراته التي اطلق عليها اسم مسيرات "الغضب" سوف تستمر خصوصا بعد أن وصل في عدد المشاركين إلى ارقام لم يتوقعها المؤيدون للحراك أو المعارضون له.

الأمر الآخر أن هذا الحراك شكل ائتلافا متجانسا من عدة قوى وهي حراك خرجا الاصلاحي، وتيار 36 وقادة من الحركة الاسلامية، وأحزاب سياسيةأخرى اجتمعت كلها على قلب رجل واحد وعلى هدف واحد وهو رفض سياسة رفع الاسعار.

ومن جهة ثانية فإن حراك الشمال يشهد ارتفاعا غير مسبوق في الشعارات والتي لم يعد لها سقف، حيث طالت جميع أركان الدولة الاردنية عن بكرة ابيهم !.

وعن اسباب هذا الزخم الكبير في حراك الشمال قال الناطق الاعلامي باسم حراك خرجا علي الزعبي لـ jo24 لقد جاءت الحكومه الجديدة بناء على معلومات تفيد ان الاردنيين رضوا ما قدم لهم من اصلاحات وان حراكهم قد انتهى او كاد ان ينتهي .

ويضيف الزعبي إلا أننا في اربد كنا نقوم بالاتصالات بشكل يومي لتأسيس حراكات صغيره في القرى المحيطة باربد، وفي مدينة اربد، وكنا نهيئ لها ان تخرج معنا.

ويكشف الزعبي أن حراكات جديدة سوف تظهر خلال الايام في قرى ومدينة اربد .

تنسيقية الحراك الشبابي الاردني: صهر الجميع في بوتقة واحدة

بدأت تنسيقية الحراك الشبابي الاردني باكورة أعملها ببيان مشترك وأهداف ومطالب محددة و واضحة، ، حيث تحركت الطفيلة وعجلون، وجرش، والسلط، وذيبان، وحي الطفايلة في عمان، والشوبك تحت شعارات واحدة.

اثبتت التنسيقية في أول عمل لها بعد اشهارها نجاحا رائعا حيث التزمت جميع الحراكات بتعليمات اللجنة التنسيقية.

ففي عجلون تحرك تجمع جبل عجلون الاصلاحي وشقيقه حراك كفرنجة في منطقة الهاشمية، وكانوا شهود عيان على ولادة حراك الهاشمية الاصلاحي.

حراك جبل عجلون شدد التزامه بمطالبه المتمثلة بالإصلاحات الدستورية التي تعيد للشعب سلطاته وتمكينه من افراز مجلس نواب يمثلهم وصولا لحكومة برلمانية.

كذلك اعتبر الحراك أن رفع الاسعار من قبل الحكومة الحالية هي محاولة لحرف الحراك الشعبي عن مساره الصحيح كما فعلت حكومة الخصاونة من قبل والتي ألهت الحراك بالمطالبة بالافراج عن معتقلي الطفيلة والدوار الرابع.

أما حراك جرش فقد انطلق ايضا من نفس الثوابت التي اجمعت عليها التنسيقية المشتركة حيث طالب النظام الاردني باجراء الاصلاحات السياسية والاقتصادية لأن علاج الوضع لا يكون إلا بهذه الاصلاحات، فلم يعد ينفع المماطلة والتحايل.

وأكد الحراك على مقاطعة الانتخابات النيابية القادمة والبلدية، وهو حواه بيان اللجنة التنسيقية التي القته يوم الاربعاء الماضي في مجمع النقابات المهنية حين اعلنت عن وجودها.

مسيرة السلط: من الريشة الى البوتاس باعوا الغاز هالانجاس

وقفة السلط الاحتجاجية انتقلت من العشرات إلى المئات من المشاركين، مما يدلأن حراك السلط والبلقاء بدأ ينشط أكثر وأكثر وان هناك زيادة في عدد المشاركين فيه.

حراك حي الطفايلة: اتفاقية غاز الريشة هي خيانة للوطن والشعب

حي الطفايلة وهو جزء من التنسيقية للحراك الشبابي الاردني تحرك ايضا بقوة في الحي، اذ شارك في مسيرته العشرات من ابناء الحي.

الناطق الاعلامي في حراك حي الطفايلة محمد الحراسيس تحدث في نهاية مسيرة الحراك وقال إن " الاستقلال الحقيقي هو حينما تنتهي كل اشكال العبودية و القهر و الظلم و التبعية للاجنبي السياسية و الاقتصادية' و تساءل:'عندما تكون مؤسسات و شركات الوطن مملوكة للاجنبي فهل هذا استقلال ام احتلال؟!'.

و أشار الى ' ان ما سمعنا عنه من اتفاقية غاز الريشة الظالمة بحق الوطن في ظل الحراك الشعبيهو خيانة للوطن و الشعب' و أضاف: 'نحمل النظام السياسي بشخوصه و مؤسساته المسؤوليةالكاملة عن اي فساد او تقصير او فشل في ادارة البلاد. ان صبر الاردنيين له حدود و انساعة الحساب قد اقترب و ان غدا لناظره لقريب'.

أحرار الطفيلة: تكثيف العمل

حراك الطفيلة قرر تكثيف عمله، اذ اعلن يوم أمس في مسيرته أنه سوف يزيد من مسيراته بواقع مسيرتين في الاسبوع.. مسيرة كل يوم ثلاثاء بعد صلاةالعشاء، ومسيرة يوم الجمعة.

ومن ناحية أخرى شهد حراكه يوم أمس ارتفاعا كبيرا في هتافاته.

الشوبك: بوحدة الحراكات يكون الجهد مركزاً على القضايا الوطنية

ركز على حراك الشوبك هذه المرة على ضرورة الوحدة بين كافة الحراكات المتواجدة على ارض الواقع، وعلى اهمية العمل التنسيقي لتوحيد كافة الحراكات الاردنية الفاعلة.

وقال قادة الحراك" انه بوحدة الحراكات يكون الجهد مركزاً على القضايا الوطنية الملحةالتي طالب بها الحراكات على ما يزيد عن عام ونصف وانه لا بد من رعاية هذا الجهد وتنميته من خلال تجمع للحراكات الأردنية ،للوقوف في وجه الفساد والمفسدين وتقديم رؤية واضحة للإصلاح الذي نريد" .

واعتبرالحراك قوت المواطن خط أحمر وأنه " لا صحة لتصريحات الحكومة بعدم المساس بقوت الفقراء الذين لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام رياح الغلاء التي تستهدفهم وابناءهم".

اذن هكذا كان مشهدالحراكات المنطوية تحت مظلمة التنسيقية، والتي أصدرت بيانها رقم "1" فيجمعة اختارت لها عنوان " واعتصموا" في اشارة إلى ضرورة التوحد بين مختلف الحراكات الاردنية في تنسيقية جامعة لهم.

الناشط في حراك حي الطفايلة منذر الحراسيس اخبر jo24 أن التنسيقية حققت عدة نجاحات هي:" توحيد مسمى الجمعة لسبع حراكات فاعلة على الأرض ،واصدار بيان مشترك للجميع،اضافة للروح المعنوية العالية التي شعر بها كل المشاركينبالفعاليات نظراً لإيمانهم المطلق بأن العود محميٌ بعصبته ضعيفٌ حين ينفرد ،وتشجيعبقية الحراكات على النزول للشارع وزيادة زخمها، وإذابة العنصرية المقيتة التي زرعهاالنظام فالتنسيقية صهرت الجميع في بوتقة واحدة.

ويضيف الناشط في حراك جرش عماد العياصرة "أنه اصبح للحراك هويته الخاصة المستقلة، مماولد رؤية سياسية وهذه الخطوة ستدفع للتدفق البشري للحركات من المستقلين بعد اطمئنانهم ان الحراك ليس تابع، انما شريك لكل الاطياف السياسية وبعيداً عن الببغائية.

اليساريون في وسط البلد:

وخرج المئات من انصار القوى اليسارية وناشطين من الحراكات الشبابية والشعبية، في مسيرة انطلقت من امام المسجد الحسيني باتجاه ساحة النخيل ورفعت المسيرة شعار 'لا لرفع الاسعار' حيث ركز المشاركون على معارضتهم الكاملة لقرار رفع الاسعار مؤكدين على ضرورة مكافحةالفساد واستعادة ما نهب من مقدرات الدولة .

نائب الامين العام للحزب الشيوعي فرج طميزي قال في تصريح لـjo24 :' ان هذه المسيرة تأتي تأكيدا لتحرك جماهيري ورفضا لسياسة الحكومة التي ابتلينا فيها '. واضاف طميزي:'الفاسدين هم الذين كانوا وراء عجز الموازنة الذي وصلنا له وهذه القاعدة الجماهيريةالرافضة لسياسة رفع الاسعار ستتسع اكثر حتى تشمل كافة المحافظات'. واردف:'نطالب الحكومة بالرجوع عن كل الاجراءات التي تطال جيب المواطن والا ستكون البلادعلى حافة انفجار اجتماعي'.

الاسلاميون في مخيم الحسين:

في خطوة جديدة قام الاسلاميون بنقل مسيرتهم من وسط البلد إلى مخيم الحسين تكتيك جديد في العمل، يهدفإلى زيادة قواعدها الشعبية في المجمعات السكانية الاكثر عددا في الاردن.

حافظ الاسلاميون على قوة خطابهم وبقي مترفعا من حيث الكلمات التي القيت أو الشعارات التي رفعت، وإن كانت أقل سخونة من الحراكات الشبابية الشعبية.

ومن جهة ثانية أرسلوارسالة للحكومة أن حركة الاخوان المسلمين لديها بدائل وخيارات كثيرة سوف تستعملهاإن بقيت مصرة على رفع الاسعار، ربما أحد تلك البدائل هو تحريك المخيمات والاغلبيةالصامتة معها. رسالة قوية إلى الحكومة الاردنية لعل الحكومة الاردنية ستصعد من هجمتها على الحركة.

الكرك: اعتصام الكرك اكد انه ورغما من كل التحذيرات بعدم المساس بلقمة العيش للغالبية من المواطنين الاردنيين الذين يعانون من الفقر والبطالة والتهميش الا ان الحكومة والاجهزة الرسمية ماضية في تطبيق قرارت رفع اسعار السلع والخدمات وعلى رأسها اسعار المحروقات التي سترفع اسعار غالبية السلع الرئيسية التي يعتمد عليها المواطن الاردني .

المفرق :

أخيرا تحركت المفرق وصار لها حراك فعال على ارض الواقع اثبت وجوده، لفت أنظار الاعلام له. وبرز للعيانأنه حراك منظم له تنسيقية تقوده وتوجه أعماله. فقد نفذ المئات من ابناء المفرق والحركات الشعبية اعتصاما حمل شعار 'جمعة قبل ما ترفع الأسعار حاسب الفاسد والسمسار ' احتجاجا على رفع الاسعار.

تنسيقية الحراك الشعبي والشبابي في محافظة المفر أكدت بالتشاور مع الحركات الإصلاحية عزمها على التفاعل بشكل أسبوعي وتحديد يوم الجمعة سواء مسيرة أو مهرجان أو اعتصام إصلاحي داخل مدينة المفرق.

تابعو الأردن 24 على google news