jo24_banner
jo24_banner

لا تدع الملصقات تخدعك!

لا تدع الملصقات تخدعك!
جو 24 :

لا يعير الكثير من الناس اهمية للملصق الغذائي .ولكن في الحقيقة الملصق الغذائي هو كل شيء متعلق بالمكونات الغذائية للمادة الغذائية للمنتج ، فهو دليل للعناصر الغذائية التي يحتويها المنتج . وغالبا ما تكون مطبوعة في مكان ما على العلبة من الخارج، وتستخدم وحدة الجرام لمعظم العناصر الغذائية، وبعضها وحدة الميلليجرام (يحتوي الجرام الواحد على ألف ميلليجرام) كما أنه يوفر كمية السعرات الحرارية، والسعر الحراري (أو الكالوري) هو عبارة عن وحدة الطاقة في الغذاء.

ماذا تعني العبارات التي نجدها على عبوات الطعام:

خال من السكر: هذا التعبير لا يعني أن المنتج خال من السكر، كما يعتقد البعض في أغلب الأحيان. ربما لم يضاف السكر أثناء المعالجة، لكن يمكن أن يحتوي على سكريات طبيعية لها نفس عدد السعرات الحرارية.

قليل السعرات: يحتوي المنتج على أقل من ٤٠ سعر حراري في الحصة الواحدة.

قليل الكوليسترول : يحتوي المنتج على أقل من ٢٠ ملجرام من الكوليسترول و٢ جرام أو أقل من الدهون المشبعة في الحصة الواحدة.

خالي من الدهون: يحتوي المنتج على أقل من نصف جرام دهن أو سكر للحصة الواحدة بحيث يمكن أن يحتوي أي منتج على 0.5 غرام من الدهن لكل حصة ويحظى بعبارة "خال من الدهن". لذا فتناول كمية من هذا الطعام على أساس انه خال من الدهن لن يعفيك من الحصول على عدة غرامات.على سبيل المثال قطعة كعك واحدة يمكن أن تكون خالية من الدهن، لكن في نفس الوقت يمكن أن تحتوي على 600 سعرة حرارية وتكون محملة بالسكر.

اقل دهن : تعني انه يحتوي على كمية قليلة من الدهن وأنه ليس خالي من الدهن تماما أي اقل من المنتج الرئيسي فاذا كان المنتج الأصلي يحتوي 20 غم أي انه يحتوي على 10 غم من الدهن.

خفيف : تعرف هذا الأطعمة على أنها تحتوي على اقل من النصف من الدهن أو الصوديوم مقارنة مع النسخة "غير الخفيفة"، لكن يمكن أن تعني أيضا قواما أو لونا أخف، مثل السكر الأسمر الفاتح أو زيت الزيتون الخفيف. "زيت زيتون الخفيف خفيف في النكهة، واللون، والقوام، ولكنه يحتوي على نفس القيمة الغذائية كنظيرها.

عضوي : الأطعمة العضوية هي منتجات لم يدخل في زراعتها مبيدات الحشرات أو المخصبات الصناعية أو التعديل الجيني. العديد من المنتجات غير العضوية، مثل الخبز والزبدة المخلوطة بالفستق والحبوب الكاملة قد تكون صحية، بينما الرقائق والكوكيز العضوية قد تكون محملة بالدهن، والصوديوم، والسكر. عندما شراء منتج عضوي.

قليل الملح : يحتوي المنتج على أقل من ١٤٠ ملجرام من الصوديوم في الحصة الواحدة.

من هم الأشخاص الذين يجب ان يهتموا بالمصلقات الغذائية.

مرضى الحساسية من نوع معين من المكونات الغذائية.

مرضى السكري للتاكد انه لايوجد فيها نسبة عالية من السكر .

مرضى الكولسترول.

تابعو الأردن 24 على google news