2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

إطلاق التحالف الأردني لمحاربة الفساد

إطلاق التحالف الأردني لمحاربة الفساد
جو 24 : أعلن مساء اليوم الإثنين عن إطلاق التحالف الأردني لمحاربة الفساد المكون من 30 مؤسسة مجتمع مدني و23 ناشط حقوقي وإعلامي.

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية "الجهود العربية في مكافحة الفساد" التي اقيمت في فندق الرويال بتنظيم من مركز الشفافية والمؤسسة الالمانية "فريدريش ناومان من اجل الحرية " بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد.

وقالت مديرة المركز هيلدا عجيلات ان الفساد ظاهرة اجتماعية وسياسية واقتصادية معقدة وتؤثر على جميع الدول لما لها من دور في تقويض المؤسسات وابطاء التنمية الاقتصادية وتشويه العمليات الانتخابية مما يحرف سيادة القانون عن مقاصدها، ويؤدي إلى ظهور مستنقعات بيروقراطية.

واشار الممثل المقيم لمؤسسة فريدريش في الاردن ولبنان وسوريا والعراق ان الفساد يستفيد منه فقط قلة قليلة على حساب الأكثرية وهو عدو حقيقي للنسيج الاجتماعي مطالبا مؤسسات المجتمع المدني بتفعيل دورها للتوعية من مخاطر الفساد من خلال تشجيع المشاركة السياسية وسيادة القانون والحاكمية الرشيدة وتثقيف الشباب حول العدالة والنزاهة.

وقال مقرر لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق في مجلس النواب النائب معتز ابورمان ان اطلاق التحالف يعتبر مبادرة وطنية تصب في مصلحة الدولة والمواطن باعتباره يضم نخبا من المؤسسات والافراد التي تعنى بالشأن الإصلاحي.

وقال رئيس قسم التحقيقات في هيئة مكافحة الفساد عبدالعزيز العرواني ان الاردن من الدول الرائدة التي عملت على توفير وتطوير البيئة التشريعية والإطار المؤسسي لمكافحة الفساد وان الهيئة وجدت لتنفيذ وترسيخ سياسات فعالة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لمكافحة الفساد والوقاية منه والكشف عن مواطن الفساد بجميع أشكاله بما في ذلك الفساد المالي والإداري والواسطة والمحسوبية وتوفير مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص والعدالة.

وعرض ممثل جمعية الشفافية البحرينية تجربة بلاده فيما بتعلق بقضايا الفساد موضحا ان الحكومة البحرينية اتخذت اجراءات نوعية اسهمت في الحد من هذه الظاهرة.

من جانبه اوضح منسق عام التحالف محمد الطراونة ان هذه المبادرة جاءت ايمانا من المؤسسات والافراد بان العمل الجماعي يحقق بالضرورة نتائج اكثر نفعا من العمل الفردي والعمل في اطار منظومة واحدة تحت مظلة التشريعات.
وجرى في ختام الجلسة حوار موسع بين المشاركين والمتحدثين.

تابعو الأردن 24 على google news