2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"العمل الدولية": البطالة بازدياد في عدد من البلدان

العمل الدولية: البطالة بازدياد في عدد من البلدان
جو 24 : تشير النسخة الجديدة من تقرير منظمة العمل الدولية بعنوان "المؤشرات الرئيسية لسوق العمل" إلى أن فترات بقاء العامل عاطلاً عن العمل آخذة بالازدياد في بعض الدول مقارنة بالوضع قبل الأزمة في عام 2008.

وبحسب بيان صحافي لمنظمة العمل الدولية صدر اليوم الاربعاء فان أحدث نسخة من تقرير "المؤشرات الرئيسية لسوق العمل" (وهو أداة مرجعية على الإنترنت) تقدم بيانات وتحليلاً عن سوق العمل في العالم معلومات عن ديناميات فقدان الوظائف وخلق فرص العمل في 70 اقتصاد متطور وناشئ.

ويقول رئيس وحدةاتجاهات الاستخدام في منظمة العمل الدولية إيكهارد إرنست: "تخفي العناوين الرئيسية عن انخفاض معدلات البطالة مؤخراً واقعاً مريراً يشير إلى ازدياد صعوبة حصول كثير من العاطلين عن عمل على وظيفة جديدة في غضون فترة معقولة من الوقت خلال ستة أشهر أو أقل".

فعلى سبيل المثال، ازداد معدل البطالة طويلة الأمد في كل من إسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وصربيا وبلغاريا بنسبة 40 في المائة أو أكثر مقارنة بعام 2008.

وتُظهر الأرقام الجديدة إمكانية وجود فروق جوهرية في اتجاهات سوق العمل حتى في البلدان التي تتقارب فيها معدلات البطالة.

ففيما بلغ معدل البطالة بين عامي 1970 و2013 في كل من الولايات المتحدة وألمانيا 6.3 في المائة، كان متوسط فترة البطالة أقصر في أسواق عمل الولايات المتحدة. وبالمثل، يستغرق العاطل عن العمل في فرنسا زمناً أقل منه في ألمانيا لإيجاد عمل على الرغم من أن معدلات البطالة في الأولى أعلى منها في الثانية بنسبة 30 في المائة منذ عام 2001.

ويضيف البيان ان الوضع في الدول النامية مختلف فالعامل ينتقل بصورة أسرع بين البطالة والعمل منه في الدول المتقدمة، بيد أن ذلك يعود إلى أن هذا الانتقال يجري غالباً نحو العمل غير المنظم.

ففي المكسيك على سبيل المثال، كان عدد الداخلين والخارجين من سوق العمل بين عامي 2001 و2012 أعلى بنسبة 3.7 في المائة و69 في المائة على التوالي منه في الولايات المتحدة التي يُعتبر معدل دخول وخروج العمال من أسواق العمل فيها من بين الأعلى في الدول المتقدمة.

ويوضح إرنست: "لا تعطي معدلات لبطالة إلا صورة تقريبية عن أداء سوق العمل في البلاد وتساعد بياناتنا البلدان في تعديل سياساتها لتلائم الفئات العمالية الأكثر تضرراً من ديناميات سوق العمل".

كما يتضمن التقرير بيانات عن معدلات البطالة تغطي حتى 40 عاماً (1968-2012) وذلك تبعاً للبلد.

وهذه أول مرة تُجمع فيها مثل هذه الإحصائيات للحصول على صورة موحدة متسقة عن ديناميات سوق العمل في البلدان المتقدمة والنامية معاً.
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news