2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تراكم ثلوج واغلاق طرقات في الطفيلة

تراكم ثلوج واغلاق طرقات في الطفيلة
جو 24 : اكتست مرتفعات محافظة الطفيلة، حلة بيضاء، منذ ساعات فجر اليوم، ووصل تراكم الثلوج الى عشرين 20 سنتمترا، خصوصا في مناطق القادسية وبصيرا والعيص وأبو بنا.


ولا زالت الثلوج والأمطار تتساقط على أرجاء المحافظة مصحوبة برياح شديدة السرعة، وضباب كثيف خاصة على طريق العين البيضاء باتجاه الرشادية والعيص.
وأدت الثلوج المتراكمة إلى إغلاق الطرق المؤدية للواء بصيرا والقادسية والعيص باتجاه عمان، فيما تكونت حالة من الانجماد على هذه الطرق بسبب تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي والرياح شديدة السرعة.


وبين مدير دفاع مدني الطفيلة المقدم فواز السلامين، أن كوادر الدفاع المدني في الطفيلة وبمشاركة عدة طواقم من الأجهزة الرسمية قامت خلال 24 ساعة الماضية بإخلاء 78 مواطنا بينهم طلبة ومواطنون حاصرتهم الثلوج في مناطق نائية في بصيرا وشريف الجنوب، وتم إيصالهم إلى أماكن آمنة.


وأشار الى انه تم اسعاف اثنتي عشرة حالة مرضية الى مستشفى الامير زيد بن الحسين العسكري ونقل 18 حالة لغسيل الكلى، وإسعاف ثلاث حالات ولادة بواسطة الآليات المجنزرة.


من جهتها، باشرت فرق الطوارئ تساندها آليات الأشغال العامة والبلديات والدفاع المدني والشرطة ومجلس الخدمات المشتركة، بمشاركة فرق مساندة، بفتح الطرق الرئيسة والنافذة في المناطق التي تشهد تساقطا للثلوج، وفق محافظ الطفيلة بالوكالة سميح العبيسات.


وقال العبيسات، إنه تم تحويل مسار الحركة المرورية للقادمين من العاصمة عمان عبر طريق جرف الدراويش، حيث تم إقامة نقطة غلق على المثلث النافذ لطريق الحسا باتجاه الطفيلة، مشيرا الى ان الأجهزة الرسمية وكافة الدوائر الخدمية المعنية تقوم حاليا بفتح الطرق التي ما تلبث ان تغلق ثانية بسبب التساقط الكثيف للثلوج وتدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي، وتشكل الجليد على عدة طرق منها طريق القادسية وبصيرا والحسا فضلا عن الضباب الكثيف الذي يلف تلك المناطق منذ فجر اليوم.


وأكد، ان استمرارية سقوط الثلوج في المنطقة الجنوبية من المحافظة أدى إلى حدوث انغلاقات مستمرة للطرق أمام حركة السير، مشيرا الى الاستعدادات الرسمية التي اتخذتها لجنة الطوارئ، والتي عملت على فتح الطرق خاصة الرئيسة منها.
وبين العبيسات، أن طريق العيص الحسا باتجاه عمان سالك بصعوبة بسبب تراكم الثلوج، ويجري العمل على إعادة فتحه أمام حركة المرور، فيما تشهد جميع الطرق في بلدة القادسية وبصيرا حتى مثلث الشوبك تساقطا للثلوج ويجري العمل على فتحها أمام حركة السير.


وأشار إلى أن طرق بصيرا وغرندل والقادسية والرشادية، والتي تعد امتدادا للمرتفعات الجنوبية بالطفيلة وترتفع عن سطح البحر 1600 متر، سالكة بحذر شديد إلى جانب طريق العيص باتجاه الكرك وعمان.
إلى ذلك، دعت مديرية دفاع مدني الطفيلة المواطنين الى الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى أماكن أكثر أماناً وبخاصة المناطق الشرقية والجنوبية من المملكة.


كما طالبت بتفقد قنوات ووسائل تصريف المياه حول المنازل أو المحال التجارية للحيلولة دون تجمع المياه أو مداهمتها لهذه الأماكن.


من جهته، اكد مدير صناعة وتجارة الطفيلة ابراهيم الحوامدة ان محطات الوقود الاربع العاملة في الطفيلة قامت بتخزين كميات كافية من المحروقات لسد احتياجات المواطنين خلال العاصفة الثلجية، مشيرا الى انه تم التشديد على وكالات الغاز والافران في الطفيلة بضرورة ادامة خدماتها للمواطنين.بترا
تابعو الأردن 24 على google news