2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

إجراءات للحد من تأثير المنخفض على لاجئي الزعتري

إجراءات للحد من تأثير المنخفض على لاجئي الزعتري
جو 24 :

أكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الاردن بالتعاون مع الحكومة الأردنية والمنظمات الانسانية سعيها في الحد من تأثير الاحوال الجوية السائدة في المملكة على اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري وتزويدهم بمواد اغاثية وانسانية خلال فصل الشتاء .

وقال مساعد الاعلام والاتصال العام في المفوضية ان المفوضية عملت ضمن برنامج لاستقبال فصل شتاء آمن على اللاجئين السورين في مخيم الزعتري حيث تم العمل بالبرنامج مع بداية شهر تشرين الثاني كمرحلة اولى بتوزيع 24 الف ساتر بلاستيكي تنصب فوق الخيام لمنع تسريب مياه الامطار بمعدل ساتر لكل عائلة في المخيم .

وبين انه المفوضية وزعت بطانيات "شديدة الحرارة " بمعدل بطانية لكل شخص في المخيم اضافة الى توزيع ملابس شتاء بدعم ياباني "منظمة جين اليابانية " ضمن صندوق يحتوي ملابس واحذية شتوية للمرحلة العمرية من (صفر – 5 سنوات ) لافتا الى انه تم توزيع بطانيات للاطفال من عمر ( صفر – سنة ) بمعدل بطانيتين لكل طفل بالتعاون مع منظمة اليونسيف التي تم الانتهاء من توزيعها الاسبوع الماضي .

ولفت الى ان مؤسسة راف القطرية وزعت ثلاثة الاف بطانية مؤخرا ضمن حملة " الشتاء الدافىْ" ، كما وقدمت الحكومة الكويتية دعما ماليا لتوفيرالمدافىء للاجئين ، مبيننا ان المفوضية تعمل بالتعاون مع المجلس النرويجي للاجئين لتوزيع كافة مستلزمات الشتاء .

وحول البيوت الجاهزة " كرفانات " بين ان المفوضية قامت على اعادة نظام الاولوية في عملية التوزيع واعطيت لساكني الخيام والمقدر اعدادهم اربعة الاف و500 عائلة بحاجة للهذه البيوت ، لافتا الى ان المفوضية عملت على اجراء مسح ميداني لتحديد الاولوية القصوى لتوزيع الكرفانات حيث اشارت النتائج الى ان ثلاثة الاف و500 عائلة بحاجة ماسة لتأمينها ببيوت تقيها برد الشتاء .

واكد على انه مع مطلع العام الجديد سيتم استبدال كافة الخيام بكرفانات ، مشيرا الى ان المفوضية استلمت 2000 مؤخرا بمعدل الف كرفان من سلطنة عمان و360 من الحكومة التايونية والباقي من الحكومة السعودية ، مشيرا الى ان مؤسسة راف القطرية منحت مؤخرا 700 كرفان والكويت قدمت دعما ماليا لتأمين المخيم بعدد من الكرفانات اضافة الى كرفانات مقدمة من مانحيين بصفة شخصية لافتا الى انه عملية نقل الكرفانات ستكون بمعدل 50 كرفان يوميا منوها ان قلة الامكانيات حالت من ان زيادة معدل نقل الكرفانات الى المخيم .

ولفت الى ان الحكومة الأردنية منحت تراخيص مؤسسة (جي تي زد ) الألمانية ومنظمة (ورد فشن )تراخيص لاعادة تأهيل الطرق في المخيم وتهيئة نظام صرف المياه والمجاري في المخيم لتقليل من معاناة اللاجئين السورين في المخيم الذين هم بامس الحاجة للدعم والحد من حدوث مخاطر انسانية .

ولفت الى خلال المرحلة الثالثة سيتم توزيع المدافىء على اللاجئين والمقدرة بحوالي من 25- 27 ) الف دفاية على اللاجئين في المخيم مثمنا دور الحكومة الأردنية والمانحين والمساهمين في تخفيف هذه المعاناة الانسانية .

ويعتبر مخيم الزعتري للاجئين السورين ثاني اكبر مخيم في العالم في ظل اوضاع توصف بالحاجة والاحتياج الكبيرللمساعدات الاغاثية في ظل شح الدعم المتوفر مقارنة بحجم الازمة الانسانية التي يعاني منها اللاجئون السوريون والدول المضيفة لها . بترا

تابعو الأردن 24 على google news