2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

أمطار وثلوج في إربد .. و استعدادات للمنخفض في المفرق

أمطار وثلوج في إربد .. و استعدادات للمنخفض في المفرق
جو 24 :

شهدت مدينة اربد وضواحيها تساقطا للثلوج بعد منتصف الليلة الماضية استمر لساعات الفجر الا ان الامطار التي اعقبت تساقط الثلوج حالت دون تماسكها وتراكمها.

وبلغت سماكة الثلوج حوالي 5 سم في بعض المناطق الجنوبية من المدينة سرعان ما ذابت بفعل الامطار الغزيرة التي هطلت في ساعات الصباح الباكر ، فيما شهدت معظم مناطق لواء المزار تراكما للثلوج وصل الى 10 سم ، عملت فرق الطارىء على التعامل معه في الطرق الرئيسة والفرعية بمدينة المزار وبلدات ارحابا وعنبة ودير يوسف وزوبيا وجحفية.

واوضح محافظ اربد حالد ابو زيد رئيس غرفة العلميات الرئيسة ان جميع الطرق في محافظة اربد سالكة وبعضها سالك بحذر ، كما في لواء المزار الشمالي ،مشيرا الى توفر جميع المواد التموينية والاساسية بكميات كافية والوقود بجميع انواعه وان المخابز تعمل كالمعتاد ويتم تزويدها بكميات كافية من الطحين.

وقال ابو زيد ان غرفة العمليات الرئيسة لم تبلغ عن اي حوادث تذكر لها علاقة بالظروف الجوية السائدة ، مبينا انه تم نقل بعض حالات الولادة باليات الدفاع المدني اضافة الى تأمين ايصال مرضى الكلى الى المستشفيات واعادتهم الى منازلهم ، لافتا الى الجاهزية التامة لجميع الاجهزة والدوائر ذات العلاقة للتعامل مع اي حالات اغلاق للطرق او مساعدة المواطنين في تلبية احتياجاتهم.

وتحدث مدير زراعة محافظة اربد المهندس علي ابو نقطة عن اهمية الثلوج في عملية تعقيم التربة وقتل بيوض الحشرات والحد من فأر الحقل جراء انخفاض درجة الحرارة الى الصفر المئوي .

وبين ان كميات الامطار التي تساقطت امس كانت مرتفعة وكان اعلاها في منطقة المزار الشمالي حيث بلغت حتى الساعة الثامنة من صباح اليوم 54 ملم الامر الذي رفع المجموع التراكمي للامطار الى 149 ملم.

ولفت الى ان مدينة اربد شهدت تساقطا كثيفا للامطار بلغ 36 ملم ليصبح المجموع التراكمي للامطار 143 ملم وهو ما يشكل 34 بالمئة من النسبة المئوية للمعدل السنوي العام .

وقال رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني ان كوادر واليات البلدية عملت على مدار الساعة ، حيث تابعت فرق الطوارىء في مناطق البلدية عملها لمتابعة منسوب المياه في الشوارع والساحات وشفط المياه ومساعدة المواطنين الذين تقدموا بشكاوى جراء مداهمة المياه لمنازلهم او مناطقهم.

وزاد ان اجهزة البلدية المختصة عمدت الى صيانة بعض شبكات تصريف المياه التي تعطلت جراء الاتربة التي جرفتها المياه الى سعة هذه الشبكات وادت الى توقف استيعابها للمياه حيث تم اعادة تشغيلها ضمن فترة قياسية .

وبين ان اليات البلدية قامت بجولة على الشوارع الرئيسة للتأكد من فتحها امام حركة السير .

من جهة أخرى اشار محافظ المفرق عبد الله آل خطاب الى جاهزية المحافظة والدوائر المعنية لمتابعة حالات الطوارئ في جميع مناطقها جراء الاحوال الجوية السائدة .

وتحدث عن جهود غرف العمليات المشكلة في 18 بلدية في المحافظة والجهات ذات العلاقة اضافة الى غرفة العمليات الرئيسة في دار المحافظة والتي تعمل على مدار الساعة لتلقي اي شكاوى ناجمة عن الظروف الجوية ، لافتا الى توافر المواد التموينية والوقود بشكل اعتيادي .

وقال ان المحافظة تعمل بالتعاون مع المديريات المعنية والمنظمات الدولية على تذليل مختلف الصعوبات في مخيم الزعتري ، مبينا انه تم تعزيز المخيم بالتعاون مع مديرية الاشغال العامة والدوائر الخدماتية بالأليات لمعالجة أي تجمعات لمياه الامطار اضافة الى تعزيز فرق طوارئ الكهرباء لإدامة وصول التيار الكهربائي الى جانب فرق طبية متكاملة ومستشفيات تعمل على مدار الساعة.

ولفت الى انه تم وضع خطة اسنادية مؤخرا لرفع جاهزية المخيم لاستقبال المنخفض الجوي مع ادارة شؤون مخيمات اللاجئين السوريين وادارة المخيم والمنظمات الانسانية والجهات المعنية ، مشيرا الى ان نسبة 90 بالمئة من اللاجئين السوريين يقطنون في كرفانات .

وبين ان مفوضية اللاجئين في الاردن والمنظمات الدولية تبذل قصارى جهدها لتأمين اللاجئين بالأغطية ووسائل التدفئة اللازمة التي تؤمن حماية كافية للاجئين من البرد.

وقال مدير بلدية المفرق المهندس هايل العموش ان غرفة الطوارئ بالبلدية رفعت من جاهزيتها لاستقبال شكاوى المواطنين ، لافتا الى جاهزية الاليات اللازمة بالتعاون مع مديرية الاشغال العامة لمعالجة هذه الشكاوى .

وقال مدير دفاع مدني المفرق العقيد نايف النوايسة ان جاهزية المديرية هي ضمن خطة سنوية معدة للتعامل مع الظروف الجوية خلال فصل الشتاء ،مشيرا الى ان المديرية لديها كشف بأسماء ومواقع مرضى غسيل الكلى حيث انها تتواصل معهم لنقلهم الى المستشفى عند اللزوم. بترا

تابعو الأردن 24 على google news