jo24_banner
jo24_banner

تحقيقات بسبب انهيار البنية التحتية في اسرائيل

تحقيقات بسبب انهيار البنية التحتية في اسرائيل
جو 24 : قام موظفو مكتب "مراقب الدولة" في إسرائيل بالتجول خلال اليوم لاعداد ملف حول الشلل الذي أصاب إسرائيل نتيجة موجة البرد التي سببها المنخفض الجوي القادم من روسيا.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية الساعة 21:15 من هذه الليلة إغلاق شارع "أيالون" وهو الشارع الذي يصل الشمال بالجنوب عبر تل أبيب، وذلك بعد أن وصل منسوب المياه إلى 50 سنتم تحت الشارع الرئيسي.



وعبر الآلاف من الاسرائيليين عن غضبهم الشديد مع بقاء عشرات آلاف البيوت بدون كهرباء، وذلك بالرغم من أن شركة الكهرباء قامت الشهر الماضي بتمرين تحضيري لمثل هذه الظروف.

وقال نائب المدير العام لشركة الكهرباء في حديث تلفزيوني إنّنا "نبذل كل ما في وسعنا من أجل الاستجابة لنداءات السكان المتوجهين.



ولا تزال عشرات آلاف البيوت في القدس ومحيطها وقراها وفي مناطق واسعة من الضفة الغربية المحتلة بدون كهرباء، بعد انقطاع التيار الكهربائي بسبب العواصف الثلجية التي داهمت البلاد.

وقال مسؤول في شركة الكهرباء أن خطوط الهواتف تعطلت بسبب الاف الهواتف التي وصلتهم خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وتتوقع دوائر الأرصاد الجوية في إسرائيل وفي مناطق السلطة الفلسطينية استمرار العواصف الجوية واستمرار تساقط الثلوج الليلة أيضا، مما ينذر ببقاء مئات آلاف السكان بدون كهرباء، مع تزايد القلق من أن يؤدي إلى كوارث إنسانية والخوف من حدوث وفيات بسبب البرد الشديد.



وأعلنت شركة الكهرباء الإسرائيلية، مساء اليوم أن أكثر من 25 ألف منزل في منطقة القدس، وبينها قرية أبو غوش غربي القدس، لا تزال بدون كهرباء، فيما انقطع التيار الكهربائي عن قرى مجدل شمس وهضبة الجولان. وأعلنت الشركة أنها لن تتمكن من إعادة ربط كافة البيوت الليلة. وتوقعت شركة الكهرباء ان تستغرق عملية إعادة التيار الكهربائي وقتا طويلا بسبب صعوبة تنقل فنيي الشركة في المدينة.


إلى ذلك تواصل طواقم الإنقاذ في إسرائيل بإنقاذ آلاف السائقين ممن علقوا في طريق اللطرون-القدس، بسبب تراكم الثلوج، فيما أعلنت الشرطة الإسرائيلية عن إغلاق طريق أيالون في تل أبيب، خوفا من فيضان وادي أيالون.

تجدد تساقط الثلوج في القدس وضواحيها

وتجدد تساقط الثلوج بكثافة في منطقة القدس بعد توقف دام بضع ساعات. وما زال الطريق رقم 1 والطريق رقم 443 المؤديان إلى القدس من تل أبيب والمركز مغلقيْن. وقد توقفت حركة القطارات من وإلى المدينة.

وأعيد الطريق رقم 60 من حاجز الانفاق حتى بيت لحم أمام حركة السير بالاتجاهين . أما سائر الطرق في الضفة الغربية فما زالت مغلقة. وانقطع التيار الكهربائي عن أماكن عديدة في الضفة.

وبدأت الثلوج تتساقط في الناصرة ولكنها لم تتراكم. كما تتساقط ثلوج في قرى وادي عارة. وسقط البرد بكثافة في مدن الساحل. وعصر اليوم جاء من السهل الداخلي أنّ شوارع اللد والرملة اكتست حلة بيضاء بسبب تساقط الثلوج.

وتقوم كاسحات الثلوح بين حين وآخر بفتح الطريق المؤدي إلى مستشفى "زيف" في صفد لابقائه سالكا أمام المركبات رباعية الدفع، علما أن الطريق بين قرية عكبرة وصفد أغلق هذا اليوم. وقد أعيد فتح الطريق رقم 6 (عابر إسرائيل) أمام حركة السير بعد ازالة طبقة من الجليد منه.



وبلغ سمك طبقة الثلوج التي تراكمت في موقع التزلج الأسفل على سفوح جبل الشيخ في هضبة الجولان المحتل حوالي 40 سنتيمترا . ويتوقع ان يصل سمكها بعد غد الأحد إلى حوالي متر واحد.

غرفة عمليات

وفي جنوب إسرائيل أغلق جسر وادي السيّال ("تسئيليم") والطريق رقم 10 والطريق رقم 90 من فنادق البحر الميت.

وفاض خزان المياه "شيكما". وسقط البرد بكثافة في منطقتي القسطينة و"كريات ملآخي"، ولكن لم يتم تسجيل تشويشات كبيرة على حركة السير. وتتدفق المياه في أودية النقب الغربي بغزارة.



وقد ناشدت الشرطة الإسرائيلية المواطنين الامتناع عن استخدام سياراتهم بما في ذلك المركبات رباعية الدفع لما ينطوي عليه ذلك من مخاطر، علما أنّه لم يتم العثور بعد على الشابين العربيين من قرية ترابين الصانع، اللذين فقدت آثارهما أمس الأول الأربعاء.

وقرر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، يتسحاك أهرونوفيتش، إنشاء غرفة عمليات لتحسين التنسيق بين مختلف أجهزة الدفاع المدني.

وبدوره أصدر المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، الجنرال يوحنان دانينو، توجيهاته إلى الشرطة باجراء الاستعدادات اللازمة لاحتمال اجلاء سكان في اماكن قطِع عنها التيار الكهربائي، خاصة في منطقة القدس.معا
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير