jo24_banner
jo24_banner

العدس يتسيد موائد الأردنيين في عطلة الثلج

العدس يتسيد موائد الأردنيين في عطلة الثلج
جو 24 :

تسيد طبق العدس موائد غالبية الأردنيين خلال عطلة المنخفض الجوي الذي أثر على المملكة منذ الاربعاء الماضي.

المنخفض القطبي الذي اطلق عليه (اليكسا) تسبب بإغلاق الطرق، وعطلة امتدت من الخميس حتى غد الاحد قابلة للتمديد وفق الظروف الجوية، ما ضاعف من أعباء ربات المنازل اللواتي جهدن لتأمين وجبات ومشروبات تمنح الدفء لافراد العائلة.

ورغم أن مأكولات كثيرة حجزت مكانا لها على موائد الاردنيين مثل الرشوف، المجدرة، المقلوبة، الفريكة،المعجنات، والمعكرونة، الشيشبرك، الا ان الطبق الذي تسيد هو العدس وفق مواطنين استعرض jo24 آراءهم.

منال عبدالحميد التي تقطن منطقة مرج الحمام، قالت ل jo24 ان ابناءها لا يفضلون وجبة العدس بالعادة غير انهم يأكلونها بشهية في مثل هذه الاجواء الباردة.

وتتابع الثلاثينية منال أن ما يضاف من مقبلات الى جانب العدس من بصل وزيتون وليمون ومخللات يجعله طبقا شهيا ومفيدا.

ام محمد رشيد من منطقة حي نزال هي الأخرى أعدت طبق العدس، وقامت بعمل "فت" في صينية كبيرة حيث وضعت الخبز واضافت العدس، لتزينه بالبصل والزيتون والجرجير.

أم محمد قامت ايضا وتحت رغبة عائلتها بإعداد الشيشبرك "رغم انه طبق متعب غير انها اكلة لذيذة ومشبعة وتوفر الدفء للجسم في الشتاء".

من جهتها اعدت خديجة المومني في العطلة الرشوف وهي اكلة يفضلها ابناءها في العطل والاجواء الشتوية.

المومني تقول انها تحار في الطبيخ يوميا في الايام العادية غير انها في عطل الثلج لا تجهد نفسها بالتفكير، حيث تقوم بإعداد اكلات مخصصة بالثلجة، وفق قولها، أهمها: الرشوف والمجدرة والعدس.

وعن فوائد العدس، وفق اختصاصيي التغذية، فهو مصدر غني بالمواد الغذائية، حيث يحتوي  طبق العدس على البروتين والحديد والكالسيوم وفيتامين (ب).

كما أنه يساعد على تخفيض مستوى الكولسترول والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتعد شوربة العدس مصدراً غنياً بالألياف، وتفيد المرضى المصابين بالسكري، ويحتوي طبق من شوربة العدس على 160 سعرة حرارية.

 

تابعو الأردن 24 على google news