jo24_banner
jo24_banner

الدفاع المدني: المركبات العالقة تعيق جهود الانقاذ

الدفاع المدني: المركبات العالقة تعيق جهود الانقاذ
جو 24 :

قال مدير الإعلام والتثقيف الوقائي الناطق الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني العميد فريد الشرع، ان هناك بعض المعيقات التي كانت تواجه كوادر الدفاع المدني، خلال المنخفض الجوي، من قبيل قيام بعض المواطنين بالخروج بمركباتهم أثناء تساقط الثلوج وتعطلها.

 


واضاف في تصريح لـ (بترا) ، ان مركبات المواطنين العالقة خصوصاً على الطرق الرئيسة، تسببت بعرقلة عمل كافة الجهات المعنية بفتح الطرق، مثلما اعاقت عمل جهاز الدفاع المدني في تقديم خدمات الإسعاف لا سيما في ظل إنغلاق الطرقات وعدم التمكن من الوصول الى المواطنين الذين كانوا بحاجة لتلك الخدمات.

 


واعتبر الحالة الجوية التي شهدتها البلاد من ضمن الحالات الاستثنائية وغير الاعتيادية التي كانت تتطلب تضافر كافة الجهود الوطنية، لتأمين أعلى درجات السلامة لأبناء الوطن في اختلاف مواقعهم.
واضاف ان جهاز الدفاع المدني باعتباره عضوا فاعلا في المجلس الأعلى للدفاع المدني، فقد تم وبتوجيه من وزير الداخلية افتتاح غرفة العمليات الرئيسة في وزارة الداخلية وترتبط بها غرف عمليات فرعية في مختلف محافظات المملكة، بهدف تفعيل التعاون والتنسيق المشترك بين مختلف الأجهزة والمؤسسات الحكومية من أجل توحيد الجهود ما بين الأجهزة المختلفة وسرعة الاستجابة لنداء الواجب.

 


وأشار الشرع إلى انه تم استخدام آليات ومعدات حديثة ومتطورة مثل سيارات الإسعاف الطبي المتقدم وأجهزة الإنقاذ الثقيلة والخفيفة وغيرها من المعدات في عمليات الإنقاذ والإسعاف والإطفاء، الأمر الذي ساعد إلى حد كبير في إنقاذ العديد من الأشخاص الذين واجهوا صعوبات في الوصول إلى وجهاتهم ونقلهم إلى أماكن آمنة وغيرها من الحوادث التي تعامل معها الدفاع المدني.

 


وأكد على الدور الفاعل والايجابي الذي ابداه المواطنون وتعاونهم مع أجهزة الدولة المختلفة خلال هذا المنخفض وبخاصة مع جهاز الدفاع المدني وذلك بالالتزام بالتوجيهات والإرشادات الصادرة لا بل والمشاركة الميدانية من خلال آليات الدفع الرباعي جنباً الى جنب مع كوادر الدفاع المدني والأجهزة المختصة.
ووفق العميد الشرع، فان كوادر الدفاع المدني تعاملت مع حوادث مختلفة، توزعت مابين حالات إسعاف وحوادث إطفاء وإنقاذ تمثلت بحوادث الحريق وشفط المياه وحوادث السير وإخلاء الأشخاص الى أماكن آمنة كانت علقت مركباتهم نتيجة تراكم الثلوج.
وبين ان كوادر الدفاع المدني، انقذت طيلة المنخفض الجوي، (3048) شخصاً علقوا نتيجة انزلاق مركباتهم وجنوحها عن الطرق الرئيسة والفرعية ونقلهم الى أماكن ومناطق آمنة.
كما تم تقديم خدمات الإسعاف لما يزيد على (211) شخصا من مرضى غسيل الكلى وتأمينهم بواسطة سيارات ناقلات الأشخاص المجنزرة والتي تم تجهيزها بكافة المعدات والأجهزة الطبية وذلك لقدرة هذه السيارات على المسير في ظل ارتفاع منسوب المياه وتراكم الثلوج، فضلاً عن حالات الولادة التي تم نقلها بواسطة هذه السيارات الى المستشفيات والبالغ عددها (145) حالة ولادة كان منها (23) حالة ولادة تم إجراؤها داخل سيارات الإسعاف على أيدي مسعفين ومسعفات مؤهلين ضمن برنامج دبلوم الإسعاف الطبي المتخصص.

 


وقال العميد الشرع ان المديرية العامة للدفاع المدني عملت كعادتها وبالتنسيق مع مختلف أجهزة الدولة المعنية بتفعيل خطط الطوارئ لمواجهة مثل هذه الظروف، فضلاً عن رفع حالة التأهب وتفعيل خطة الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني من خلال رفع نسبة الجاهزية إلى أعلى درجاتها من كوادر بشرية وآليات ومعدات بالإضافة إلى فتح غرف عمليات الدفاع المدني الرئيسية والفرعية والموزعة في مختلف أنحاء المملكة وإدامتها على مدار الساعة لاستقبال اتصالات المواطنين على هاتف الطوارئ وتلبية نداءاتهم واحتياجاتهم، وذلك تجسيداً لتوجيهات جلالة القائد الأعلى بالتواصل مع المواطن أينما كان موقعه ودرء المخاطر عنه والوصول به إلى انتهاج السلوك الوقائي في حياته اليومية تحقيقاً للرؤى الهاشمية بأن يصبح كل مواطن رديفا حقيقيا لرجل الدفاع المدني في الظروف الطارئة.

 


وثمن الشرع الدور الريادي لإعلام الدولة الأردنية بشقيه الرسمي والخاص في التعاطي مع الظروف الجوية التي سادت المملكة وبخاصة في نقل الرسالة التوعوية لكافة ابناء الوطن وإيصال صوت المواطن.بترا

تابعو الأردن 24 على google news