jo24_banner
jo24_banner

10% زيادة تخزين سدود المملكة خلال المنخفض الأخير

10 زيادة تخزين سدود المملكة خلال المنخفض الأخير
جو 24 : أوضح وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر ان المنخفض الجوي الأخير رفع نسبة التخزين في السدود من 28 بالمئة قبل هذا المنخفض الى 38 بالمئة، اي بزيادة حوالي 10بالمئة خلال هطول مطري واحد.

وكشف الناصر ان نسبة التخزين من الهطول الأخير في جميع السدود بلغت حتى الساعة الثامنة من صباح الاثنين مايزيد على 122 مليون م3 وبنسبة 38 بالمئة تقريبا ، حيث سجل سد الملك طلال الأعلى نسبة حيث خزن 11 مليون م3 من هذه الموجة الأخيرة، ما رفع تخزينه الكلي البالغ 75 مليون م3 الى 34.6 مليون م3 وسد الوالة الذي امتلأ تقريبا بكامل طاقته التخزينية البالغة 8.18 مليون م3 .

وبين ان السدود الصحراوية خزنت كميات كبيرة من المياه بسبب الامطار التي هطلت على المناطق الشمالية والبادية خلال المنخفضات السابقة وحملت معها كميات كبيرة، وأن سد وادي راجل و السدود الترابية الأخرى الصحراوية أمتلأت بالكامل، ما يبشر بموسم رعوي وزراعي لهذه المناطق جيد، مشيرا الى ان التخزين فيها يتراوح بين 40-60 مليون م3 وينعكس على المياه الجوفية ايضا.

واكد على الدور المُناط بوزارة المياه والري بتفعيل آليات الحصاد المائي واستغلال مصادر المياه السطحية وانشاء السدود والبرك والحفائر وصيانتها، بهدف تعظيم العوائد منه والاستفادة بأعلى درجة ممكنة، موضحا ان الأردن يقع حوالي 91 بالمئة من مساحته ضمن المناطق الجافة والتي يتراوح معدلها السنوي للهطول ما بين 50 - 200 ملم وكذلك 2.9 بالمئة من مساحة الأردن في المناطق شبه الجافة التي يتراوح معدل هطول الامطار فيها من 400-580 ملم والباقي 5.7 بالمئة يتراوح معدل هطول الامطار فيها من 50-300 ملم سنويا .

وبين الناصر ان لدى الوزارة خطة لرفع مستوى التخزين الى حوالي 400 مليون م3 من خلال تنفيذ عدد من السدود وهي سدود كفرنجة والزرقاء ماعين ووادي الكرك وابن حماد وسد مدين؛ لترتفع نسبة التخزين الى حوالي 68بالمئة من مياه الفيضانات والاودية على كامل المساحة السطحية للمملكة، ما يجعل الاردن من أكفأ الدول في كميات تخزين المياه في السدود نسبة الى مساحته الماطرة.

واضاف ان الامطار الأخيرة وفرت عدة أيام من السقاية على المزارعين حيث تم توفير كمية كبيرة من المياه سيستفاد منها لأغراض التخزين في السدود، اضافة الى ان كميات الامطار التي خُزنت هي من المياه عالية الجودة وستعمل على تحسين المياه الموجودة في السدود، موضحا ان اية امطار تسقط على المملكة ستساهم بالتأكيد في تحسين وتغذية المياه الجوفية. بترا
تابعو الأردن 24 على google news