2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

خبراء يحذرون من "النووي" و"الرماثنة" يصعدون..

خبراء يحذرون من النووي والرماثنة يصعدون..
جو 24 :

عقدت الجمعية العربية للفكر والثقافة في مدينة الرمثا السبت مناظرة نووية حول مخاطر المفاعلين النوويين والذي بدأ العمل في انشائهما في جامعة العلوم والتكنلوجيا، بحضور خبراء وعلماء في الطاقة النووية.

واختلفت أراء الخبراء في الطاقة الذرية الاردنية بين مؤيد للاستمرار ببناء المفاعلات وبين معارض لها لكونها ستشكل خطرا على لواء الرمثا والمناطق المحيطة بجامعة العلوم والتكنولوجيا، بسبب الاشعاعات التي ستشكل خطرا على حياة المواطنين، اضافة إلى تلويث البيئة المحيطة.
الدكتور صالح درابسة والدكتور علي العجلوني أيدوا إقامة المفاعلات النووية، مشيرين إلى ان خطورتها غير كبيرة وانها ذات نظام تحكم دقيق خارج الأخطاء البشرية والتي تكون هي السبب الأكبر للتلوث الإشعاعي.

أما الدكتور علي المر فأوضح ان المشروع لم يدرس جيدا ولم يستوف الشروط اللازمة من ترخيص وتوفير بيئة مناسبة ووفرة المياه العذبة بآلاف المترات المكعبة شهريا وتوفير تمويل مالي كبير.

الدكتور نضال الزعبي حذر من انشاء المفاعلين النوويين على اراضي الرمثا لأنها منطقة مكتظة بالسكان، اضافة إلى عدم وجود مكب للتخلص من النفايات المشعة .

وعارض ايضا الدكتور باسل برقان انشاء المفاعلين داعيا الى الوقوف بحزم في وجه هذا المشروع، وذلك لأنها تشكل تهديدا مباشرا للمواطن والبيئة، وسوف يزيدان معدل امراض السرطان.

المشاركون حذروا من إنشاء المفاعلات في الرمثا لأنها تعاني شحا كبيرا في الماء، وقالوا إن أراضي الرمثا الزراعية سوف تدمر بشكل كامل.

وكان عشرات من ابناء الرمثا ومتضامنون من اربد وحوارة قد نفذوا اعتصاما عصر السبت على الدوار الرئيس في اللواء احتجاجا على انشاء المشروع النووي والابحاث المتعلقة به في جامعة العلوم والتكنولوجيا .

وقال المشاركون لن نسكت عن هذه المشاريع وسوف نصعد من اعتصامتنا.

وندد المشاركون بتصريحات طوقان التي اساء فيها للمعارضين للمشروع النووي .
الناشط المهندس محمد طويق قال :'ان الاعتصام ليس وليد اللحظة،منذ اكثر من سنة و نحن نعتصم رافضين انشاء المفاعل النووي ،لأن هذا المشروع المقام في حرم الجامعة و الاراضي التابعة لها جرى استملاكها لغايات النفع العام .

واضاف ل jo24 :'ان اصحاب الاراضي حتى الان يطالبون باستعادة اراضيهم التي استملكت بأمر دفاع ،و هناك قضية في المحكمة مقامة للمطالبة باستعادة الاراضي لاصحابها ' .

وتابع :'استشعرنا الخطر بعد تصريحات طوقان و ما ترافق من تصريحات لخبراء الهندسة النووية في الاردن و عن التضليل الذي تمارسه هيئة الطاقة النووية للشعب الاردني'.
وشارك في الاعتصام العديد من الاطفال باعتبارهم الجيل المستهدف من اقامة المشروع الذي يهدد صحتهم بحسب اهاليهم.

 

شاهد الفيديو...

 

 

تابعو الأردن 24 على google news