jo24_banner
jo24_banner

الاونروا: 4ر417 مليون دولار لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين

الاونروا:  4ر417 مليون دولار لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين
جو 24 : أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اليوم الثلاثاء خطة طوارئ بمبلغ 4ر417 مليون دولار لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين لتعزيز صمودهم لتجاوز أخطار النزاع المسلح الدائر هناك.

وبحسب بيان صحفي أصدرته الاونروا مساء اليوم فانه سيتم تخصيص 310 ملايين من هذا المبلغ لدعم الاحتياجات الإنسانية للاجئي فلسطين داخل سوريا، و4ر90 مليون دولار للبنان ومبلغ 6ر14 مليون للأردن.

كما سيتم تخصيص 4ر2 مليون دولار لغاية الاستجابة الطارئة خارج نطاق أقاليم العمليات الثلاثة تلك، بما في ذلك المساعدة النقدية لعائلات لاجئي فلسطين من سوريا في غزة، وللتنسيق الإقليمي والدعم وكسب التأييد.

وأشار البيان الى 270 الف شخص من أصل 540 الف لاجئ فلسطيني مسجل لدى الأونروا في سوريا، أصبحوا الآن نازحين في البلاد، بالاضافة الى حوالي 80 الف شخص فروا خارجها.

ووصل 51 الف شخص منهم إلى لبنان و11 شخص آخر الى الأردن, إضافة إلى خمسة الاف آخر الى في مصر، فيما وصلت أعداد قليلة إلى غزة وتركيا وأماكن أبعد.

وأكد البيان ان الاشخاص الذين وصلوا إلى لبنان والأردن ومصر وجدوا أنفسهم في مأزق قانوني محفوف بالمخاطر تفاقمه ظروف معيشية صعبة للغاية لدرجة أن العديد منهم قرروا العودة إلى المخاطر داخل سوريا.

ولفت البيان الى أن التوقعات بالنسبة للاجئي فلسطين من سوريا قاتمة بشكل متزايد، حيث أن المجتمعات وسبل المعيشة والأصول وشبكات الدعم التي تم بناؤها بشق الأنفس عبر عقود طويلة تتعرض حاليا للتدمير.

ومن حيث النسبة والتناسب، فإن النزوح في أوساط الفلسطينيين يعد أعلى بكثير منه في أوساط السوريين، كما أن تهديد الملاذ الآمن في سوريا جنبا إلى جنب خيارات الهروب المقيدة بشكل حاد قد وضعت لاجئي فلسطين بمواجهة تحديات غير مسبوقة.

وقال المفوض العام للأونروا فيليبو غراندي إن "خطة الاستجابة الطارئة للأونروا المتعلقة بسوريا تستحق الدعم الكامل من المانحين، ذلك أنها إطار عمل عملي وفعال لتسهيل معاناة لاجئي فلسطين داخل سورية والمنطقة".

وأضاف غراندي "على الرغم من الصعوبات التي لا توصف والنزوح المنتشر والذي طغى الآن على معظم مجتمعات الفلسطينيين ومخيماتهم، إلا أن الأونروا ستقوم بالبناء على تجربتها للعامين الماضيين من أجل الاستمرار بمساعدة لاجئي فلسطين على تجاوز الظروف القاسية التي يفرضها النزاع السوري".

ويتم تقديم مساعدات الأونروا الطارئة جنبا إلى جنب برامجها الراسخة في مجالات الصحة والتعليم وتنمية المجتمع والإقراض الصغير والإغاثة وتدريب الشباب وتشغيلهم.

وتقدم الاونروا التي تأسست بقرار من الجمعية العامة للامم المتحدة عام 1949 الخدمات الصحية والتعليمية والاغاثة الاجتماعية لنحو خمسة ملايين لاجئ يقيمون في الاردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير