jo24_banner
jo24_banner

اليونسكو" تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية
جو 24 : تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، اليوم الأربعاء، بمقرها في باريس باليوم العالمي للغة العربية، وذلك بعقد سلسلة من الندوات المتخصصة بمشاركة عدد من الإعلاميين من كافة البلدان العربية ، بالإضافة إلى خبراء الإعلام واللغة العربية ونخبة من الكتاب والباحثين والدبلوماسيين والعاملين في اليونسكو.
ومن المقرر أن تناقش الندوات عدداً من المحاور الهامة، من بينها مساهمة الإعلام الفضائي في نشر اللغة العربية خارج حدود الوطن العربي، والدوافع التي تقف وراء النسخ العربية في الفضائيات الأجنبية، ومساهمة الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي في إعادة الشباب العربي إلى لغته.
وأكد رئيس الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو السفير زياد الدريس، أن المحور الرئيسي للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية هذا العام سيكون "دور الإعلام في تقوية أو إضعاف اللغة العربية" .
وكانت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية "أرابيا" التابعة لليونسكو، قد قررت في اجتماعها الذي عقد في 23 أكتوبر الماضي اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل عام.
كما قرر المجلس التنفيذي لليونسكو في دورته 190 في أكتوبر 2012 تكريس يوم 18 من ديسمبر "يوما عالميا للغة العربية"، والذي احتفلت به اليونسكو العام الماضي للمرة الأولى، وجاء اختيار 18 ديسمبر، لأنه اليوم الذي أقرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973 اعتبار اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية لها ولكافة المنظمات الدولية المنضوية تحتها.
يشار إلى أن خطة تنمية الثقافة العربية (أرابيا)، التي أنشأتها اليونسكو عام 1999 تهدف إلى "توفير إطار يمكن فيه للبلدان العربية تنمية تراثها الثقافي، بحيث يصان الماضي مع التركيز بوجه خاص على المستقبل، ويفتح العالم العربي على التأثيرات والتكنولوجيات الجديدة مع الحفاظ على سلامة التراث العربي" .
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير