jo24_banner
jo24_banner

هل ينجح علاج فقدان البصر؟

هل ينجح علاج فقدان البصر؟
جو 24 : نجح علماء من جامعة كامبريدج البريطانية في طباعة خلايا جديدة تسهم في علاج فقدان البصر، في بادرة قد تمهد الطريق أمام مرضى تلف أنسجة القرنية لعلاج أنفسهم بأنفسهم.

واجرى الباحثون الاختبارات الأولية باستخدام خلايا الحيوانات إلا أن اختبار هذه التقنية على البشر يحتاج إلى المزيد من التجارب.

وقالت الاذاعة البريطانية إن النتائج الأولية تظهر إمكانية طباعة نوعين من خلايا القرنية لفئران بالغة, مشيرة إلى أن هذين النوعين من الخلايا ينقلان الإشارات من العين إلى بعض أجزاء المخ كما تعزز وتحمي الخلايا العصبية.

واضافت أن التجارب أشارت إلى أن الخلايا التي تم طباعتها صحية وتحافظ على وجودها ونموها في البيئة المحيطة.

وأوضحت ان الباحثين يحاولون الآن طباعة أنواع أخرى من خلايا القرنية مثل خلايا الإبصار المخروطية والعصوية ، كما تجري الآن أبحاث واعدة في زراعة قرنية إلكترونية للمرضى.

وقالت كلارا ايجلن من المعهد الوطني الملكي البريطاني للمكفوفين: إن البحث مازال في مراحله الأولى ونحتاج إلى المزيد من الأبحاث لتطوير هذه التقنية بما يناسب القرنية البشرية.

وقال البروفيسور جيم باينبريدج من مستشفى لندن موورفيلدز للعيون: إن إمكانية طباعة خلايا العين تعني احتمالية طباعة أنسجة منظمة لاستعادة الإبصار، مضيفاً أن معظم حالات فقد البصر تكون بسبب تلف الخلايا العصبية وهو ما يحاول العلماء علاجه في السنوات الأخيرة باستخدام تقنيات عديدة بما فيها زراعة الخلايا.
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news