jo24_banner
jo24_banner

مطالب لتطوير ينابيع مياه "السلع" وإعادة تأهيل طريق قلعتها

مطالب لتطوير ينابيع مياه السلع وإعادة تأهيل طريق قلعتها
جو 24 :

طالب مواطنون من قرية السلع التاريخية (8 كيلو مترات ) جنوبي محافظة الطفيلة، مديرية السياحة والاثار والاشغال العامة، الاهتمام بمياه نبع عين السلع، واعادة تأهيل وانشاء الطريق الواصل الى القلعة، والذي يشهد حركة تنزه من قبل المواطنين من داخل المحافظة وخارجها .


وتعتبر المنطقة من المناطق السياحية التي يرتادها السياح لوجود آثار قديمة تعود إلى حضارات الأنباط والادوميين والرومان, علاوة على توفر الطبيعة الخلابة فيها ما يشكل متنفسا طبيعيا للزوار.
وطالب مزارعون وزوار للمنطقة «بالعمل على إيجاد طريقة لإعادة تأهيل الطريق بما يتلاءم مع الطبيعة المنحدرة للمنطقة من خلال إيجاد وسائل تمنع من حفر الطريق وتشكل المطبات المنخفضة فيها والتي تحول دون وصول المركبات إليها».


وأضافوا أن «الطريق الذي يخترق منطقة منحدرة جدا عرضة لانهيارات الصخور فيه شتاء إلى جانب انجراف التربة والطين عليه، علاوة على الأخاديد والحفر التي تشكلها السيول.


واشار المواطن محمد عبدالله، الى ان منطقة السلع تعتبر من المناطق السياحية الجميلة على مستوى المحافظة نظرا لوجود المياه فيها على مدار العام والتي تخرج من بين الصخور في منظر اخاذ، تروي مياه الشلال البساتين المختلفة المزروعة باشجار الزيتون المعمر والفواكه، لافتا الى ان المنطقة تشهد سياحة شتوية وربيعية وصيفية نظرا لكونها منطقة شفا غورية، تحتضن قلعتها المسلة البابلية الرابعة في العالم، داعيا وزارة السياحة الى انشاء المشاريع والانشطة السياحية وتشجيع القطاع الخاص على اجراء الدراسات واقامة المشاريع لخدمة الزوار . وطالب محمد الفقرا، وزارة الاشغال العامة بتوسعة الطريق الواصل الى القلعة والتنقيب عن عين الماء الموجودة في القرية، واعادة تعبيد الطريق، ومعالجة الانحدارات الحادة فيه للحفاظ على سلامة الزوار ليكون الموقع اكثر استقطابا للزوار والمتنزهين في المواسم المختلفة .


وقال المواطن محمد القرارعة، ان الشارع المؤدي الى بوابة قلعة السلع التاريخية، يعاني من انحدار شديد، مشيرا الى وقوع العديد من حوادث السير لأهالي المحافظة وللزوار من خارج المحافظة ، قال ان الشارع الوحيد المؤدي الى القلعة والقرية لم يشهد اية اعمال صيانة او اعادة تعبيد منذ اقامته قبل اكثر من 15 عاماً.


وقال مدير سياحة الطفيلة الدكتور خالد الوحوش، ان منطقة قرية وقلعة السلع من المواقع الجميلة ذات الطبيعة الاخاذة، في القرية مركز لاستقبال السياح مجهز بالكامل عدا خدمات المبيت والمأكل، تديره جمعية السلع للسياحة البيئية، والقادرة على تسويق المنتجات المحلية والشعبية، مشيرا الى ضرورة قيام الجمعية بدراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع، ليصار الى تنفيذها حال توفر الدعم المالي لها من الجهات التي تقدم المنح لتطوير المواقع السياحية.


وبين مدير اشغال المحافظة المهندس ياسين البدارين، ان منطقة قلعة السلع
وطريق عين المياه فيها طريق مفتوحة ومعبدة، وهي طريق زراعية وفي العادة فان الطرق الزراعية لا يتجاوز عرضها ستة امتار يعبد منها اربعة امتار، اضافة الى ان الطريق وبحسب الكشف الحسي عليها تعاني من الانحدار الشديد داعيا المواطنين الى مراجعة المديرية لبحث واقع الطريق وإمكانية استبدالها بطريق آخر ضمن الامكانيات المادية المتوفرة.الراي

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير