jo24_banner
jo24_banner

الطوائف المسيحية في الأردن تحتفل بعيد الميلاد المجيد

الطوائف المسيحية في الأردن تحتفل بعيد الميلاد المجيد
جو 24 : بسام العريان - يرنم الاردنيون المسيحيون اليوم بترنيمة «المجد لله في العلى وعلى الارض السلام وفي الناس المسرة» في ذروة بدء احتفالاتهم بعيد الميلاد المجيد بطقوس احتفالية كنائسية، استعدوا لها من اكثر من اسبوعين وتحضيرات وذات طابع اجتماعي كرنفالي.

ويقيم المسيحيون في الاردن من مختلف الطوائف في كنائسهم اليوم القداس الاحتفالي بحلول عيد الميلاد المجيد ايذانا ببدء الاحتفالات الروحية والاجتماعية، التى وصلت ذروتها بتساعية عيد الميلاد وهي طقس كنسي يبدأ فعالياتة قبل العيد بتسعة ايام ويختتم بقداس ليلة الميلاد الذي اقيم امس في محتلف ارجاء العالم.

في مأدبا ..

قال رئيس طائفة الكنيسة الكاثولكية اللاتينية في محافظة مادبا الاب وسام منصور في مناسبة عيد الميلاد، انه بداية امل جديد في الحياة فاذا الملائكة في السماء فرحت بولادة الطفل يسوع فحري ببني البشر الاحتفال لهذة الولادة.
واضاف يقول ان» ما يحملة الميلاد من تطلعات وامال وسلام يأتي متزامنا مع ما نصلي من اجل ان يعم سلام وامن وطمأنينة لبلدنا في ظل قيادتنا الهاشمية الملهمة وكذلك في المنطقة والعالم رغم الظروف الصعبة التى تمر بها شعوب العالم من ويلات وحروب فنحن احوج ما نكون للصلاة والايمان والفرح».

واوضح ان» المناسبة الميلادية تأتي ونحن في غمرة احتفالية دينية خاصة تمر بها كنيسة اللاتين في مادبا بمرور 100 عام على اقامة اول قداس في هذة الكنيسة اللاتينية لتكون الفرحة فرحتان».

واشار رئيس طائفة الروم الكاثوليك في مادبا الاب معين الحلو الى ان الميلاد يأتي وقيم السلام والوئام والمحبة والتواد في اتحاد لا انفصال فية بين المواطن والقيادة والتفاف الشعب حول القيادة معطرة بقيم السماءالسمحة وكأن الاردن له دين وعيد وللاخرين دين وعيد داعيا المولى ان يحمى القيادة والوطن والشعب.

ودعا القس وليد مدانات من كنيسة الناصري الانجيلية المسيحيين في كل بقاء الدنيا الى تمثل رسالة المحبة والسلام التي يرمز اليها الميلاد ان يكونوا حملة الرسالة بايمان في مواجهة رسالة الخوف والقلق والاضطراب.

هنأ رئيس بلدية مادبا الكبرى المحامي مصطفى المعايعة، ابناء الطوائف المسيحية في مادبا والاردن بحلول عيد الميلا المجيد، مذكرا ان التشريف الملكي للاحتفال الكبير بالاعياد الذي اقيم امس الاول في مادبا هو تجسيد للاخوة والوئام والتسامح والعيش المشترك.

عضو المجلس الاستشاري لمحافظة مادبا المحامي اكثم حدادين قال:» لا كلام يقال في هذه المناسبة وعميد ال هاشم جلالة الملك عبدالله الثاني عمد سياسة التسامح والوحدة الوطنية في اعمق صورها ودلالاتها برعايتة امس احتفالات الاردنيين المسيحين بالاعياد».

واتفقت الناشطة في العمل النسائي تريز حدادين مع الرؤية التى شكلتها زيارة الملك لمادبا وتهئنتة اللافتة لابناء اسرتة من المسيحيين باعياد الميلاد، معتبرة انها قمة في الوحدة والتآخي والمحبة والسلام الذي هو مفصل مهم من مفاصل هذة المناسبة الدينية والوطنية التي ارادها الملك وجسدها الاردنيون قاطبة.

في الكرك ..

واحتفلت الطوائف المسيحية في الكرك أمس، بإضاءة شجرة عيد الميلاد في ساحة كنيسة الروم الارثوذكس في بلدة أدر شمال شرق الكرك، بحضور لفيف من ابناء المحافظة من مسيحيين ومسلمين.

وقال الاب عادل مدانات راعي كنيسة الروم الارثوذكس في منطقة ادر» ان اضاءة شجرة عيد الميلاد تعتبر اكثر تقاليد عيد الميلاد المجيد انتشارا، حيث يشترط ان تكون الشجرة من الاشجار دائمة الخضرة كتعبير عن استمرارية الحياة والبركة والنور، منوها ان اول شجرة عيد ميلاد ذكرت في وثيقة محفوظة في ستراتسبورغ عام 1605 للميلاد، فيما اضيئت اضخم شجرة في القصر الملكي في انجلترا عام 1840 للميلاد «.

قال رئيس ملتقى الفعاليات الشعبية في الكرك خالد الضمور الذي اضاء الشجرة « ان الإخاء الاسلامي المسيحي ظل ولا يزال متجسدا على ارض الاردن منذ اقدم العهود، حيث أولته القيادة الهاشمية كل رعايتها واهتمامها حتى اصبح الاردن مثالا متميزا في هذا المجال، وما نحن عليه في الاردن مسلمين ومسيحيين من تآخ وألفة اضحت مضرب المثل ونموذجا يحتذى على المستوى العالمي».

في المفرق ..

تضيء الفعاليات المسيحية في المفرق شجرة عيد الميلاد التي تعتبر من اهم مظاهر العيد شجرة عيد الميلاد التي ترمز الى المحبة والسلام ولا يكاد بيت من بيوتات المسيحيين يخلو منها واقامة الصلوات المستمرة فيما تقام الصلاة الرئيسة اليوم في كافة الكنائس يعقبها تبادل التهاني بالعيد.
وقال الدكتور قصي حداد ان العيد يؤكد تلاحم الاسرة الاردنية الواحدة فيما بينها، مشيرا الى انه يتم تقديم التهاني من الاخوة المسلمين في المحافظة، معتبرا ان الحالة هذه تشير الى الترابط الاجتماعي والانساني بين مكونات الشعب الاردني من شتى اصوله ومنابته.

وتعيش بلدة السماكيه التي تقطنها أغلبية من أبناء الطوائف المسيحية أجواء من الفرح وتتحضر لاستقبال عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية.

وبدأت الكنيستان الكاثوليكيتان في البلدة تزيين جدرانها الخارجية بأضواء العيد من الخارج والداخل وبقرع أجراسهما وبث ترانيمهما مساء إيذانا ببدء الاحتفالات والصلوات الدينية وصولا لإقامة قداس يوم الميلاد ليل أمس وصباح اليوم.


وكل عام والجميع بخير.
تابعو الأردن 24 على google news