jo24_banner
jo24_banner

الحكم على أبو شباك بالحبس 15 عاما

الحكم على أبو شباك بالحبس 15 عاما
جو 24 : حكمت محكمة الفساد في رام الله، اليوم الأحد، على المتهم رشيد علي رشيد أبو شباك، مدير عام الأمن الداخلي الفلسطيني سابقاً في غزة، ورئيس جهاز الأمن الوقائي في غزة سابقا أيضاً، بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة 15 عاما، وغرامة مالية قدرها 930496 دولارا أميركيا وهي قيمة المبالغ المختلسة، وذلك بعد إدانته بجرم الفساد المتمثل بالاختلاس الجنائي، والكسب غير المشروع.

وقال المركز الإعلامي القضائي، "إن حكم المحكمة صدر غيابيا بحق المتهم أبو شباك المقيم حاليا في جمهورية مصر العربية، القاهرة الجديدة، والذي كان يعمل مديرا عاما للأمن الداخلي في غزة حتى تاريخ إقالته في حزيران عام 2007، ورئيسا لجهاز الأمن الوقائي في غزة من العام 2002 وحتى العام 2006".

وحكمت المحكمة على المتهم أبو شباك بوضعه بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة 15 عاما، عملا بأحكام المادة 174/ 2، من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960، وتغريمه مبلغ 930496 دولارا أميركيا وهي قيمة المبالغ المختلسة، خلافا لأحكام المادة 25/1 من قانون مكافحة الفساد المعدل رقم (1) لسنة 2005.

ووجهت النيابة العامة إلى أبو شباك التهم المتمثلة بجرم الفساد خلافا للمادتين (1، 25) من قانون مكافحة الفساد المعدل رقم (1) لسنة 2005، المتمثل بالاختلاس الجنائي خلافا للمادة 174/2 من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960، والكسب غير المشروع خلافا للمادة (1) بدلالة المادة 25 من قانون مكافحة الفساد المعدل رقم (1) لسنة 2005.

يذكر أن الحكم صدر غيابيا وقابلا للاستئناف، من قبل هيئة محكمة جرائم الفساد برئاسة القاضي إياد تيم، وعضوية القاضيين محمود الجبشة، وبلال أبو هنطش، ومثل النيابة العامة علاء عواد.

من جانبه اعتبر القيادي البارز في حركة فتح حسام خضر حكم المحكمة أبو شباك بأنه حكم سياسي وليس جنائي.

وقال خضر على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" مساء الأحد "مع احترامي لهيئة القضاة الموقرة، وإذا كان أبو شباك قد حكم بمثل هذا الحكم على فساده، فكم يجب أن تصدر أحكامًا بجرائم فساد حقيقية بحق الغالبية العظمى من القائمين على أمور السلطة الآن؟، الذين نهبوها واستثمروها منذ اللحظة الأولى وحتى الآن؟.

وأضاف "المشكلة أن الواحد (الشخص) ما ببين (يظهر) أنه فاسد إلا لمن يتزاعل (يختلف) مع أحد متنفذ في سلطة أوسلو الفساد؟".

وتابع خضر "عيب عليكم ناس تافهين وحقيرين، كنت عندما أصدح بحقائق دامغة حول الفساد والفاسدين والجرائم التي تمارسها عصابات ومافيات في الأجهزة الأمنية تعتبروني هاوي معارضة وصاحب مشاكل، وجميعكم يعلم أن الفساد هو الشيء الوحيد الذي كبر ونمى وتطور وتأصل وتقدم في كافة مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية وسلطة أوسلو".

وتساءل "أين من كان ينكر أن هناك مظهر واحد من مظاهر الفساد"، متمنيًا أن يقوم كل مسؤول في هذه "العصابة الفاسدة بشتم الأولاد والأحفاد حتى نعرف حجم فساده وقائمة جرائمه بحق الوطن والمواطن والقضية؟ أمّن مسخرة وقلة حيا".

وكان يشير خضر إلى الخلاف بين الرئيس محمود عباس والقيادي المفصول من حركة فتح النائب محمد دحلان على خلفية حديث الأخير عن أبناء عباس واستثماراتهم الخارجية.

ويأتي حكم المحكمة بعد فشل جهود الوساطة بين القائد العام لحركة فتح محمود عباس وعضو مركزيتها المفصول محمد دحلان، والذي يعد أبو شباك أحد مساعديه الأساسيين.
(صفا وشبكة قدس)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير