2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"الفنانين" تصعد وتنوي بناء خيمة اعتصام "فيديو وصور"

الفنانين تصعد وتنوي بناء خيمة اعتصام فيديو وصور
جو 24 :

احمد براهمة واحمد الحراسيس- كشف نقيب الفنانين حسين الخطيب في مؤتمر صحافي عقد ظهر الثلاثاء في النقابات المهنية  عن نية الفنانين نصب خيمة اعتصام  الأحد المقبل أمام مبنى نقابتهم في حال استمر "التجاهل" الحكومي لمطالبهم.

واضاف الخطيب :" لقد تقدمنا بمشروع تفصيلي مدعما بدراسة جدوى اقتصادية استثمارية تم تقديمها الى كافة الجهات الرسمية في الدولة الاردنية للنهوض بالشأن الفني و الفنانين دون جدوى".

واردف:" ليعلم العابثون بهيبة الوطن و جلاله، اننا لن نتقاعس في الوقوف لأي من يحاول العبث بالفن و الفنانين".


وبين الخطيب ان مطالب النقابة تتمثل بتوفير المناخات الفنية الصحية للمبدعين و اصحاب رؤوس الأموال للاستثمار في المجالات الفنية واستكمال اخراج الشركة الاردنية للانتاج الفني التي تم التوصل اليها مع المعنيين في الديوان الملكي.

ومن المطالب ضرورة وقوف الدولة على تفعيل دور مؤسسة الاذاعة و التلفزيون باعتبارها النافذة الاعلامية الوطنية والاسراع بالوقوف على اهمية الاستثمار في الانتاج الدرامي و استقطاب المستثمرين العرب باستصدار التشريعات و قوانين لدعم و تشجيع و تحفيز المنتجين في القطاع الخاص في الاردن إضافة لشمول الفنان الاردني و افراد اسرته بالتأمين الصحي الشامل من الدرجة الاولى.

وتتضمن المطالب أيضاً تعديل المسمى الوظيفي للمهن الفنية استنادا لأحكام مواد قانون النقابة و منح علاوة مهنة و اختصاص للعاملين في القطاع العام وتوظيف الفنانين من ذوي الاختصاص في مؤسسات الدولة الثقافية و الفنية و ذات العلاقة إضافة لمنح ارض للاسكان دعما لصندوق اسكان الفنانين وانشاء فرقة وطنية للمسرح وفرقة وطنية للموسيقى.

واكد الخطيب أنه  وبخلاف ما تم ذكره ستمضي النقابة بتصعيدها مشدداً على عزمها عدم التراجع قيد انملة عن مطالبها.

وقالت الفنانة سهير فهد :" ان الفن يلعب دورا توعويا وثقافيا وسياسيا مهما في الاردن  ولا يوجد خلاف على هذا وان هذا الفن سيستمر ".


واضافت في تصريح لـjo24 :" اننا تورطنا بوعود زائفة ادت فينا ان نفتح خيمة لنا ولامتدادنا الجماهيري".


وبينت فهد :" انه اذا كانت المشكلة عند الحكومة "عجز موازنة" فأنا مستعدة لبيع الجوائز التي كرمت بها لدعم هذا العجز" .


وطالبت الحكومة باتخاذ اجراءت عاجلة لمساعدة الفنانين وانقاذهم من الحالة التي وصلوا اليها .

 

واكد نقيب الفنانين حسين الخطيب  في بيان وصل jo24 نسخة منه ان هناك من يحاول اغتيال الفن والفنانين وقتل الابداع فيهم، متسائلا لمصلحة من يتم هذا "التشويش".

 

وتاليا نص البيان:

ياسيدي .. أنهم يغتالون الإبداع والمبدعين
 
وأنت القائل ياسيدي لحكوماتك .... }إن دعوتنا للإعلام ترتبط أيضا بإعطاء الدعم الكامل لأبنائنا المبدعين من فنانين وكتّاب، وهم الذين ظل عطاؤهم حاضرا على ضيق الدعم المقدم لهم، وقد آلمني ما عبروا عنه قبل أيام وهم ينعون الفن الأردني، ويمدون الشكوى عبر شوارع العاصمة، وأن على مؤسساتنا الثقافية والإعلامية دعم حقوق المثقفين والفنانين ومطالبهم المشروعة{
أنت الذي آزرتنا يامولاي وتألمت لنـــــا .. فهــــل تألمـــوا هـــم مثلمــا تألمـــت ؟؟
لا ياسيدي ونحن في نقابة الفنانين الأردنيين وامتثالاً لأوامركم عزمنا أن نجعل من دعمكم لنا نهجاً وهدفاً في الوقت ذاته ، فبادرنا بوضع تصور مفصل لجملة من الرؤى والاستراتيجيات التي تهدف إلى بلورة خطاب فني جمالي يليق بمكانة الوطن ورفعته.
لقد تقدمنا في حينه بمشروع تفصيلي مدعماً بدراسة جدوى اقتصادية استثمارية تم تقديمها إلى كافة الجهات الرسمية في الدولة الأردنية ، للنهوض بالشأن الفني والفنانين، ولم ينجز إلا الوعود التي لم ينفذ منها شيء.
وأمام ما قوبل به خطابنا هذا من تهميش وتشويش من قبل الجهات المعنيّة عبر سوق حجج وذرائع لا تنسجم بالحدّ الأدنى مع ما ورد في خطاب جلالتكم، وخشية من أن يستحيل الأمر إلى نهج تتوارثه الحكومات المتعاقبة إلى أجل غير مسمّى!!، ظنّا منهم أن خيوط اللعبة ما زالت تنسج على (نول) أناملهم المستعصية عن المساءلة!! لم يبق أمامنا إلاّ أن نتساءل وبكلّ ما يعتمل فينا من توجّس وقلق...
 
لمصلحــــة مـــن يتــــم اغتيــــال الفــن والفنانيــن؟!!!
 
وهل حقاً أن المسؤولين لا يدركون خطورة تهميش قطاع على هذه الدرجة من الأهميّة؟!!!
إذا كان الأمر على هذا النحو، فليعلموا أنهم غير مؤتمنين على مقدّرات الوطن وأهله، وأنّ سماءهم الضّيقة التي فصّلوها على قدر فهمهم، لهي أضيق من فضاءات الأردنّ والأردنيّين وطموحاتكم له ، ولا تحاكي حركة الإصلاح التي تحملون لوائها..
إنّنا جند من جنود الوطن وحماته، شأننا بذلك شأن كلّ الأردنيين، وليعلم العابثون بهيبة الوطن وجلاله، أنّنا لن نتقاعس عن ردع أيّ يد تعبث بقطاع الفنّ والفنّانين، لا سيّما وأنّنا نحن تحديدا، المعنيّون باستنبات القيم العليا وصونها من عبث العابثين.
ولن نرضى سقفا أقل من السقف الذي ارتأته إرادة جلالتكم
 
(( ليس أقلّ من السماء، سقفُ الحريّة في هذا البلد!!! ))
 
 
نقابة الفنانين الأردنيين
 
 
عمان في 05/06/2012م






 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابعو الأردن 24 على google news