jo24_banner
jo24_banner

الحديدي: مليار دولار إيراد "الملكية" وميقاتي يملك 20% من أسهمها

الحديدي: مليار دولار إيراد الملكية وميقاتي يملك 20 من أسهمها
جو 24 : أكد مدير عام شركة الملكية الأردنية عامر الحديدي أن كادر الشركة يبلغ 4400 موظفا، مبيناً أن الملاءمة المالية داخل الملكية لا تتيح للشركة التوسع.

وكشف أن ايراد الشركة يبلغ نحو مليار دولار سنويا، مشيرا إلى أن 40 بالمئة من الإيراد يوجه للفاتورة النفطية المشغلة لـ32 طيارة اغلبها مستأجرة.

وبين الحديدي في لقاء مع اللجنة المالية النيابية أن رئيس الوزراء اللبناني السابق نجيب ميقاتي يملك 20.9 % من أسهم الشركة، فيما تبلغ حصة الحكومة 26%، و9% للضمان الاجتماعي، و3 % لصندوق القوات المسلحة.

وأشار إلى أن الملكية تصل رحلاتها إلى 60 جهة حول العالم في اربع قارات، وأنها تشكل 3.5% من الناتج المحلي الاجمالي.

وأوضح الحديدي أن قرار تحويل الطيران عن الأجواء السورية، كلف الملكية 19 مليون دينار خسائر العام الماضي، حيث كانت تطير قبل ذلك يومياً إلى سوريا، مبيناً أن خسارة الملكية العام الحالي بلغت 10 ملايين دينار، مقارنة مع ربح مليون دينار للعام الماضي.

وكشف الحديدي أن ديون الملكية على السودان تبلغ 10 ملايين دينار لم تحصل للآن.

وقال أن قطاع الطيرأن في المنطقة يشهد منافسة "شرسة"، إذ أن 3 شركات في المنطقة تتبع لدول الخليج تعمل على مبدأ حرق الأسعار وتدمير المنافسين، حيث أن موازنات تلك الشركات مفتوحة.

واشار إلى وجود تحديات كبيرة أمام الملكية، ككلف الطاقة، حيث أن الشركة تشتري النفط بسعر أعلى من المعدل العالمي، وعزا ذلك إلى عدم كفاءة مصفاة البترول الأردنية، حيث أن الملكية تشتري النفط بسعر أعلى بنحو 18% عن السعر العالمي، موضحا أن كلفة الإضافية لعدم كفاءة المصفاة زادت الفاتورة الشهرية للشركة نحو 1.8 مليون دينار، وأوضح أن الملكية تشتري جالون النفط بـ 3.4 دولار، مقارنة مع سعر 3.1 دولار للجالون عالميا، كما بين أن شركات خاصة مختصة بالنفط قدمت اسعار ارخص من اسعار المصفاة، اضافة الى تسهيلات بدفع.

واعتبر الحديدي أن المطار الجديد يعتبر نقلة نوعيه حيث يملك بنيه تحتية متقدمة، مشيرا إلى أن الرقابة على المطار غائبة، ويجب أن تكون بصورة مختلفة.

وأوضح الحديدي أن هناك توجه لإلغاء تصاريح داخل المطار، حيث ان الكثير من حاملي التصاريح لا عمل لهم داخل المطار، مشيرا أن عدد التصاريح التي منحت العام نحو 6 الاف تصريح لاشخاص لا عمل لهم داخل المطار.

وأشار إلى أن "الملكية" تنوي اعادة شراء شركة جرامكو بعدما بيعت لشركة اماراتية/ موضحاً أن الملكية تملك نحو 20 بالمئة من جرامكو، حيث ان الايراد الكلي لشركة تصليح الطائرات يبلغ 55 مليون دولار سنويا.
تابعو الأردن 24 على google news