jo24_banner
jo24_banner

"جوجل" تعيد نشر نسخ "الفيلم المسيء"

جوجل تعيد نشر نسخ الفيلم المسيء
جو 24 :

أعادت محركات البحث جوجل نشر نسخ من الفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم "براءة المسلمين" على موقعها الخاص بالتسجيلات "يوتيوب"، وتحديداً ضمن مجالها الذي يمكن تصفحه في الأردن، وهي نسخ تم تنزيلها بتواريخ قديمة، رغم أن ثلاثة محامين أردنيين هم أعضاء في لجنة الحريات العامة بنقابة المحامين كانوا قد حركوا قضية ضد الجوجل لمساهمتها بنشر الفيلم في الأردن.

وقد بين المحامي عادل سقف الحيط أن جوجل خالفت السياسات المعلنة في موقعها والقاضية بحجب أي مواد تدعو للعنف الطائفي وتحرض على الكراهية الدينية.
واستهجن سقف الحيط إعادة نشر الفيلم وقال أنه وزملاؤه سيتقدمون باستدعاء عاجل لدى عطوفة قاضي بداية جزاء عمان لحجب موقع اليوتيوب أو الطلب من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن تقوم بإلزام الجوجل بحذف كل نسخ الفيلم المسيء من الملقمات الأردنية عملاً بأحكام قانون الاتصالات وقانون المطبوعات والنشر.

المحامي فيصل الخزاعي قال أن جوجل كانت قد حجبت الفيلم لعدة أشهر إثر صدور قرار مدعي عام عمان، ثم أعادت نشره قبل فترة وجيزة في خطوة مستفزة لمشاعر الأردنيين وفي تحد سافر للحكومة الأردنية، وقال أن قرار الجوجل يتيح الفرصة للمزيد من المحامين لرفع قضايا مشابهة ضدها، وقال أنه وسقف الحيط سيجتمعان للتباحث مع زميلهم النائب المحامي مصطفى ياغي لتحديد الخطوة القادمة.

ويشار إلى أن مدعي عام عمان كان قد أسند للمتهمين في قضية الفيلم المسيء لائحة ظن بتاريخ 28 من نيسان 2013، تضمنت تهم "التحريض على الكراهية الدينية والعنصرية وإهانة الشعور الديني للمسلمين والإساءة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، وإطالة اللسان على أرباب الشرائع، وتحقير وقدح الديانة الإسلامية "، خلافاً للقانون الأردني والمعايير الدولية لحقوق الإنسان التي أصبحت جزءاً من التشريع الوطني.
يذكر أن القضية لا تزال منظورة لدى قاضي بداية جزاء عمان نصار الحلالمة.

تابعو الأردن 24 على google news