jo24_banner
jo24_banner

"حماية الصحفيين"يرحب بإخلاء سبيل فراعنة والمعلا ويثمن قرار نزع اختصاص أمن الدولة

حماية الصحفيينيرحب بإخلاء سبيل فراعنة والمعلا ويثمن قرار نزع اختصاص أمن الدولة
جو 24 : أعرب مركز حماية وحرية الصحفيين عن ترحيبه وسعادته بقرار محكمة التمييز بتكفيل الزميلين نضال الفراعنة وأمجد المعلا وإخلاء سبيلهما من السجن بعد توقيف دام أكثر من 100 يوم.

وأكد المركز في بيان صادر عنه عن فخره بقرار محكمة التمييز بنزع اختصاص محكمة أمن الدولة في النظر في قضايا المواقع الإلكترونية والقضايا المقامة على الإعلام بشكل عام.

وقال الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور "قرار محكمة التمييز انتصار لحرية الإعلام وترسيخ لاستقلال القضاء، وصفعة لخصوم الحريات الصحفية".

واضاف "نتمنى بعد هذا القرار التاريخي وللمرة الثانية ومن أعلى سلطة قضائية أن لا تحال قضايا الصحافة إلى محكمة أمن الدولة"، مؤكداً أن ما حدث في قضية جفرا نيوز أساء لصورة الأردن وأسهم في تراجعها على مؤشر الحريات الإعلامية.

وأوضح منصور تفاصيل قرار محكمة التمييز بالقول "إن محكمة التمييز برئاسة القاضي كريم الطراونة، وعضوية القاضي الدكتور محمد الطراونة والقاضي باسم المبيضين والقاضي عمر خليفات والقاضي جواد الشوا أصدرت قراراً يقضي بإخلاء سبيل الزميلين نضال الفراعنة وأمجد المعلا".

وجاء في حيثيات القرار القضائي أن "قضايا المواقع الإلكترونية تختص بالنظر فيها المحاكم النظامية".

ونوه منصور إلى أن حكماً قضائياً سابقاً لمحكمة التمييز كان قد أعلن عدم اختصاص محكمة أمن الدولة بالنظر بقضايا الصحافة.

ودعا منصور الحكومة والبرلمان إلى سرعة المبادرة إلى تعديل التشريعات الناظمة لحرية التعبير والإعلام للحد من القيود التي تفرضها، والتضارب القانوني الذي يستخدم للعصف بالحريات.

وهنأ منصور الزميلان الفراعنة والمعلا بالإفراج عنهما، مؤكداً أن هذه التجربة يجب أن تعلم الجسم الإعلامي أهمية التضامن والتوحد دفاعاً عن أمنهم وحريتهم.
تابعو الأردن 24 على google news