jo24_banner
jo24_banner

وزارة التنمية: زوجنا 13 من مجهولي النسب العام الماضي

وزارة التنمية: زوجنا 13 من مجهولي النسب العام الماضي
جو 24 : قالت وزارة التنمية الاجتماعية أنها ساعدت العام الماضي 13 من مجهولي النسب على الزواج.
وبينت الوزارة أنّ حجم تلك المساعدات المالية بلغ 15.5 ألف دينارا بمعدل 1192 دينار لكل حالة حسب بيان أصدرته الأحد بعد احتجاجات خريجي دور الرعاية على تعديلات أجرتها وزارة التنمية على تعليمات مجهولي الوالدين الخريجين من دور الرعاية الاجتماعية الايوائية.
وأشارت الوزارة أن ثمانية من خريجي دور الرعاية استفادوا العام الماضي من مشروع بناء مساكن للأسر الفقيرة بقيمة 20 ألف دينار ودفعت أجرة المسكن عن ثلاثة خريجين بقيمة إجمالية قدرها 800 دينار بمعدل 267 دينار لكل حالة.
وسبق للمتحدث العام للأيتام ومجهولي النسب علاء الطيبي قال إن التعليمات الجديدة لا تنطبق على اكثر من 90 في المئة من مجهولي النسب، خاصة أن غالبيتهم محرومون من الرقم الوطني، وأن مشكلتهم ما تزال عالقة في دائرة الاحوال المدنية والجوازات.
وإلى جانب تزويج 13 حالة من خريجي دور الرعاية قالت الوزارة أنها أحالت العام الماضي 123 شخص إلى مؤسسات هاتين القطاعين، "لكن بعض هؤلاء الأشخاص لم يغتنم هذه الفرصة الاقتصادية ويعزف عن ممارسة العمل المنتج" حسب بيان الوزارة.
وبينت الوزارة أنها قدمت مساعدات مالية العام الماضي لـ84 من خريجي دور الرعاية بقيمة 100 دينار لكل منهم فيما شمل عشرين من خريجي دور الرعاية من قرار الحكومة بشمول من تقل دخولهم عن مائتي دينار بمظلة التأمين الصحي
وأضافت الوزارة أن 130 خريجا وخريجة وجمعيهم على مقاعد التعليم الجامعي وملتحقين بدورات التدريب المهني استفادوا العام الماضي في مجالي التعليم والتدريب المهني، الذي تمول خدماتهما الوزارة من خلال تقديمها منحة سنوية لصندوق الأمان قدرها 200 ألف دينار.
وإلى جانب هذه الخدمات، هناك خدمات أخرى تصب في إطار الرعاية اللاحقة منها خدمة الرعاية المؤسسية التي تقدمها دار اليافعات للفتيات اللواتي يقع سنهن بين 18 و25 سنة، وخدمة تقديم العون النقدي للأيتام في إطار أسرهم التي يقدمها صندوق المعونة الوطنية ويستفيد منها قرابة 25 ألف طفل يتيم، وخدمة إدماج الأطفال في الأسر البديلة مقابل إعانة كل أسرة بمبلغ 100 دينار سنويا، وتحضين الأطفال مجهولي النسب للأسر المحرومة من الإنجاب التي تشير إلى تحضين أكثر من ألف طفل بمعدل 40 طفل سنويا.
وتابعت وزارة التنمية أنها راجعت العام الماضي بمراجعة وتطوير سياساتها في مجال الرعاية اللاحقة، ومن ابرز تلك السياسات تحفيز خريجي دور الرعاية على تأسيس الجمعيات، الذي ترتب عليه تسجيل سجل الجمعيات لجمعية" أنا إنسان"، التي بادر سبعة أشخاص على تأسيسها، وإناطة مهمة الإشراف على تلك الجمعيات بالوزارة لطابعها الخيري.
وأضافت أنها وضعت تعليمات لانتفاع مجهولي الوالدين الخارجين من دور الرعاية الاجتماعية من مخصصات الزواج، ونشر تلك التعليمات في الجريدة الرسمية بعد مناقشتها في الاجتماع رقم 7 للجنة التخطيط المعقود بتاريخ 11/7/2013
حصرت شروط انتفاع مجهولي النسب بمخصصات الزواج بكل من يتمتع بالجنسية الاردنية، ويحمل الرقم الوطني مع التأكد من كونه مجهول النسب، اضافة الى ان يكون خريجاً لدار رعاية قضى فيها اكثر من 16 سنة، وألا يزيد عمره على 30 عاماً، وألا يزيد دخله مهما كانت وظيفته على 300 دينار.السبيل
تابعو الأردن 24 على google news