jo24_banner
jo24_banner

خبراء: النسور يقرر تشكيل لجنة تحقق في "النووي"

خبراء: النسور يقرر تشكيل لجنة تحقق في النووي
جو 24 : أصدر المعارض البارز لمشروع بناء مفاعل نووي في الأردن م. فراس الصمادي بيانا صحفيا حول لقاء رئيس الحكومة د. عبد الله النسور مع فريق خبراء الطاقة والبيئة والشؤون القانونية والسياسية.

وأكد الصمادي في بيانه أن الناشطين السياسيين والخبراء في مجال الطاقة والبئية أوضحوا للنسور التضليل المستمر الذي تمارسه هيئة الطاقة الذرية الأردنية على الشعب الأردني وأصحاب القرار بالنسبة الى مخزون اليورانيوم وجدوى تعدينه والجدوى الاقتصادية من استخدام الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء، مشددين على ضرورة أخذ موقف المجتمع المحلي بعين الإعتبار.

وأشار البيان إلى أن النسور قد استجاب لمطلب فريق الخبراء بضرورة تشكيل لجنة تقصي حقائق حول تجاوزات ومخالفات ارتكبتها إدارة مشروع الطاقة النووية لإظهار الحقائق للشعب الأردني .

وتاليا نص البيان :

اجتمع دولة رئيس الوزراء والحكومة بعد عدة سنوات من طلب هذا الاجتماع مع فريق من الخبراء الأردنيين في مجالات الطاقة والبيئة والقانون والنشطاء السياسيين حيث بينوا لدولة الرئيس حقائق عن واقع البرنامج النووي الأردني واخفاقاته عبر سبع سنوات نتيجة سوء الإدارة والتغول على الهيئات والوطنية والرقابية وممارسة التضليل المستمر من قبل هيئة الطاقة الذرية الأردنية على الشعب الأردني وأصحاب القرار بالنسبة الى مخزون اليورانيوم وجدوى تعدينه والجدوى الاقتصادية من استخدام الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء وقد بين الخبراء سيادية وجدوى البدائل الوطنية المطروحة من الصخر الزيتي والطاقة المتجددة .
هذا وقد أشاد دولة رئيس الوزراء بالدور الوطني لفريق الخبراء المشاركين وحرصهم على المصلحة الوطنية العليا للدولة الأردنية وتقديم المعلومات الصحيحة لصانع القرار، وقد استجاب دولة الرئيس لمطلب فريق الخبراء بضرورة تشكيل لجنة تقصي حقائق حول تجاوزات ومخالفات ارتكبتها إدارة مشروع الطاقة النووية لإظهار الحقائق للشعب الأردني ومدى اخفاق هيئة الطاقة الذرية في تحقيق الرؤيا الملكية في إيجاد خليط وطني وسيادي يسهم في حل ازمة الطاقة وكذلك عدم تقيدها بالأسس والارشادات الدولية لمثل هذه المشاريع مما يشوه صورة الأردن حول العالم وخصوصا انها لم تراع رفض المجتمعات المحلية لمثل هذه المشاريع المصيرية بسبب عدم اقتناعها بها وعدم ثقتها بالقائمين على تنفيذ ها مما يوجب على الحكومة أيضا العمل على اختيار إدارة أخرى يطمئن لها المواطنون وتقدم لهم بكل شفافية كامل الحقائق حول إمكانية تنفيذ مثل هذه المشاريع .
وقد أكد فريق الخبراء ضرورة اخذ موافقة المجتمع المحلي قبل بحث أي موقع لمثل هذه المحطات.
تابعو الأردن 24 على google news