2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النسور يبحث مع وزير النفط العراقي مشروع انبوب النفط

النسور يبحث مع وزير النفط العراقي مشروع انبوب النفط
جو 24 : استقبل رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم الخميس وزير النفط العراقي عبدالكريم لعيبي بحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني ووزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد.

وبحث رئيس الوزراء مع وزير النفط العراقي مشروع انبوب النفط المنوي تنفيذه من البصرة في العراق الى ميناء العقبة والمراحل التي قطعها المشروع من حيث الدراسات والعطاءات المتوقع احالتها خلال الاشهر القليلة القادمة.
واكد رئيس الوزراء ان علاقات الاردن مع العراق قائمة بين دولتين وشعبين وان الاردن حريص على تعزيزها في جميع المجالات، لافتا الى ان امن واستقرار العراق مهم جدا لامن واستقرار المنطقة.
كما اكد رئيس الوزراء ان الاردن ينظر باهتمام الى تسريع انجاز هذا المشروع الحيوي الذي سيزود المملكة بـ 150 الف برميل من النفط يوميا باسعار يتفق عليها الجانبان من الانبوب الذي يبلغ حجمه مليون برميل يوميا سيتم تصديرها عبر ميناء العقبة.
واشار الى ان القطاع الخاص يجب ان يكون له دور في تنفيذ هذا المشروع، لافتا الى دراسة امكانية ان يمتد هذا الانبوب الى جمهورية مصر العربية والبحر المتوسط.
ونوه رئيس الوزراء باهمية هذه الزيارة لوزير النفط العراقي والتي جاءت بعد زيارته والوفد الوزاري الى العاصمة العراقية مؤخرا التي حظيت باهتمام كبير على المستويين الرسمي والشعبي في الاردن .
من جهته اكد وزير النفط العراقي ان هذا المشروع سيعود بفوائد اقتصادية على الاردن والعراق لافتا الى امكانية ان يتم انشاء مصفاة بترول ومحطة لتوليد الكهرباء في العقبة .
كما اكد وزير النفط العراقي ان مشروع انبوب النفط بين البلدين مشروع استراتيجي بحيث يكون الاردن منفذا لتصدير النفط العراقي .
هذا واقام رئيس الوزراء مادبة غداء تكريما لوزير النفط العراقي والوفد المرافق .


(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news