jo24_banner
jo24_banner

لأول مرة..القبض على عصابة تصنيع ذخائر افرادها اردنيون

لأول مرة..القبض على عصابة تصنيع ذخائر افرادها اردنيون
جو 24 : عقد، السبت ، مؤتمر في مديرية الأمن العام بحضور مدراء كل من دائرة السير والأمن الوقائي والبحث الجنائي ودائرة مكافحة المخدرات، في لقاء مع الصحفيين للحديث عن الوضع الأمني.

وأكد مدير إدارة البحث الجنائي العميد جمال البدور أن نسبة اكتشاف السيارات المسروقة لعام 2013 بلغت 81.5%، بينما بلغت نسبة اكتشاف الجرائم بالمجمل 77%.

وأوضح البدور وفق ما أكده مندوب Jo24 أن عام 2013 شهدت 21.308 جريمة، بينما وقعت في عام 2012 23.178 جريمة.

من جانبه بين مدير الأمن الوقائي زهدي جانبك أن المديرية تمكنت من الكشف عن عملية نوعية ، حيث وردت معلومات عن أشخاص يصنعون الذخائر في 8 مواقع في محافظة إربد من قبل 5 أشخاص.



وأضاف : " أنه تم ضبط 80 كغ من الرصاص للتصنيع إضافة إلى 110 آلاف حشوة وآلات تصنيع وأسلحة وان هذه العملية كشفت قدرة البعض على تصنيع الأسلحة بحجم كبير ".

وبين أن مديرية الأمن الوقائي نفذت 27 ألف حملة أمنية خلال الـ 7 شهور الماضية بالإضافة إلى 56 ألف نقطة غلق، حيث تم ضبط 5 آلاف مركبة مطلوبة بينها 4 مركبات مسروقة.



وأشار إلى أن نسبة الجريمة قد انخفضت في المملكة بنسبة تتراوح بين ( 9% - 11% ).


وحول عصابات تصنيع الذخائر التي تم ضبطها في الأردن بين جانبك أن العصابات المصنعة كانت كلها تتألف من أشخاص أردنيين وتم وضع اليد على " دفاتر حسابات " دون معرفة انتماءاتهم السياسية، مؤكدا أن القضية لا تزال قيد التحقيق وأن الدلائل الأولية تشير إلى أنها عملية تجارية بحتة وليس هناك شبهات بوجود عمل إرهابي.


وقال مدير دائرة مكافحة المخدرات العقيد سامي عسكر : " أن عمليات ضبط المخدرات ومهربيها من الحدود قد ازدادت وتمكنا من الحد من عمليات دخول المخدرات إلى المملكة ".



وأكد أنه تم التوسع في عمل دائرة مكافحة المخدرات حيث افتتح قسم في محافظة عجلون وآخر بالطفيلة ومحافظات أخرى ، مبينا السعي الدائم للحد من زراعة المخدرات على المستوى المحلي.



وكشف عسكر عن تمكن الدائرة من تنفيذ 105 عمليات مداهمة بالتعاون مع كافة الأجهزة الأمنية بدخول مناطق في الأردن تعتبر " ساخنة " مثل الرمثا وغرب إربد والبادية والأغوار وذلك منذ بداية العام الماضي.


وأوضح عسكر أنه تم ضبط ما لا يقل عن 22.50 مليون حبة كبتاجون كانت بصدد تهريبها من حدود المملكة في عام 2013.


وبين أنه تم إلقاء القبض على 114 شخصا كلهم سوريون في قضايا تتعلق بالمخدرات حيث تمكنت الدائرة من التعامل مع 103 قضية متعلقة بالمخدرات والتي يتم ارتكابها من قبل اللاجئين السوريين خلال العام 2013.


وأكد على أن دائرة مكافحة المخدرات ستفتتح فروعا جديدة لها في عدة محافظات بالمملكة.





وأوضح مدير دائرة السير زياد باكير أن عام 2013 شهد 112 ألف حادث سير ، ونجم عنها 816 حالة وفاة.




وأشار باكير إلى أن قيمة المخالفات لعام 2013 بلغت 2 مليون و499 ألف دينار في العاصمة عمان بينما بلغت القيمة 18 مليون و981 ألف دينار.



تابعو الأردن 24 على google news