jo24_banner
jo24_banner

الملف السوري على طاولة اجتماعات " الجمعية البرلمانية "

الملف السوري على طاولة اجتماعات  الجمعية البرلمانية
جو 24 : بدأت في عمان السبت اجتماعات مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط واجتماعات المكتب الموسع برئاسة رئيس الجمعية رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة.

واكد الطراونة خلال الاجتماعات اهمية التعاون والتنسيق بين الدول المنضوية تحت مظلة الجمعية، في مختلف القضايا المتعلقة بالشؤون البرلمانية بما يعزز دور البرلمانات في تنمية وتفعيل العلاقات الثنائية ودعم قضايا حقوق الانسان والديمقراطية والمرأة وقضايا الامن والاستقرار على المستويين الاقليمي والدولي.

واشار الى ان عملية السلام في الشرق الاوسط تمر بظروف حساسة ما يستدعي تضافر جهود جميع الأطراف الإقليمية والدولية ذات العلاقة لايجاد حل شامل وعادل للقضية التي شغلت العالم واثرت على شعوب المنطقة قاطبة، مؤكدا ضرورة تعامل اسرائيل بجدية مع ذلك.

واقترح الطراونة دعوة وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة للحديث امام الجمعية العامة عن التطورات والمستجدات التي تشهدها المنطقة والجهود المبذولة لاحتواء الازمة السورية والحيلولة دون مزيد من العنف وإراقة الدماء، كما اقترح دعوة مسؤول من المفوضية السامية العليا لشؤون اللاجئين للحديث بهذا الخصوص.

من جانب آخر عرض الطراونة لحجم الاعباء والجهود والتحديات الكبيرة التي يتحملها الاردن في مختلف المجالات جراء التدفق المتزايد للاجئين السوريين الى الاردن بفعل الوضع المتأزم والعنف الدائر في سوريا.

واكد المشاركون في الاجتماع ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته بدعم الاردن لتمكينه من الاستمرار بأداء الدور الانساني الذي يتحمله نيابة عن العالم في استقبال اللاجئين السورين حيث انه من اكثر الدول المتأثرة بما يحصل في سوريا، واستقباله أكثر من 600 الف لاجئ سوري على اراضيه في المخيمات، و500 الف مقيمين خارج في المدن ما يشكل ضغطا كبيرا على موارده وبنيته التحتية.

وصادق المكتب خلال اجتماعه اليوم على الموضوعات المدرجة على جدول اعماله وابرزها محضر اجتماع مكتب الجمعية الذي عقد حزيران الماضي في عمان، والتحضير للجلسة العامة العاشرة للجمعية الذي يصادف في الثامن والتاسع من شباط المقبل والذي سيعقد في مركز الحسين للمؤتمرات في البحر الميت، واعتماد مشروع اعلان اللجنة السياسية حول الاوضاع في سوريا وتجديد مكاتب اللجان للجمعية البرلمانية للاتحاد من اجل المتوسط وميزانيتها. بترا
تابعو الأردن 24 على google news