jo24_banner
jo24_banner

ايطاليا تتعهد بنقل الكيماوي السوري عبر أراضيها

ايطاليا تتعهد بنقل الكيماوي السوري عبر أراضيها
جو 24 :

أشار مصدر حكومي إلى إن ايطاليا ستحترم تعهدها بنقل ترسانة الاسلحة الكيماوية السورية عبر اراضيها رغم تزايد حدة الاعتراضات الداخلية وإنها ستعلن هذا الاسبوع الميناء الذي سيتم فيه تسليم المواد الكيماوية من سفينة الى أخرى.
ونقل المواد الكيماوية من على سفنية دنمركية الى سفينة امريكية مجهزة خصيصا لتدمير هذه المواد في عرض البحر هو جزء من اتفاق دولي لعبت فيه روسيا الدور الاكبر في اعقاب هجوم بغاز سام على اطراف دمشق ادى لمقتل مئات الأشخاص بينهم اطفال في اغسطس اب.
ووافقت ايطاليا الشهر الماضي على السماح باستخدام ميناء على اراضيها لنقل المواد السامة التي تستخدم في صنع غاز السارين وغاز الاعصاب ومواد قاتلة اخرى مما اثار معارضة بعض المناطق التي ذكرتها وسائل الاعلام باعتبارها وجهات محتملة.
وقال مصدر حكومي لرويترز إن وزيرة الخارجية إيما بونينو ستعلن الموقع الذي وقع عليه الاختيار لتسلم المواد الكيماوية وتسليمها اثناء كلمة امام البرلمان يوم الخميس. ومن المتوقع ان تتم هذه العملية بحلول نهاية يناير كانون الثاني وألا تستغرق اكثر من 48 ساعة.
وقال رئيس بلدية مدينة برينديزي في جنوب ايطاليا وحاكم اقليم سردينيا انهما سيخضوان معركة قانونية وسياسية اذا اختيرت موانئهما لهذه العملية.
(رويترز)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير