jo24_banner
jo24_banner

1.6 مليار دولار للأردن لدعم اللاجئين السوريين

1.6 مليار دولار للأردن لدعم اللاجئين السوريين
جو 24 : بدأت في الكويت الأربعاء أعمال المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا بمشاركة وفود من نحو 69 دولة و24 منظمة بمبادرة من الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت واستجابة لنداء أطلقه الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

واعلن سمو الشيخ صباح الاحمد الصباح بكلمة افتتح بها المؤتمر تبرع بلاده بـ 500 مليون دولار من القطاعين الحكومي والأهلي لدعم الوضع الإنساني في سوريا.

وأعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري تعهد الولايات المتحدة بتقديم 380 مليون دولار مساعدات إنسانية إضافية لسوريا في حين رفعت السعودية معوناتها للشعب السوري إلى 260 مليون دولار وقدمت قطر 60 مليون دولار مثلما أعلن العراق تبرعه بمبلغ 13 مليون دولار وقدمت بريطانيا 100 مليون جنيه إسترليني.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي يرأس مؤتمر الدول المانحة في الكويت إنه يأمل في أن ينجح مؤتمر جنيف في إيجاد هيئة حكم انتقالية تحل الأزمة في سوريا، مؤكدا أن نصف سكان سوريا يحتاجون إلى مساعدة إنسانية عاجلة ولاسيما أن 40 بالمئة من المستشفيات لم تعد تعمل.

ويعول المجتمع الدولي من خلال المؤتمر على جمع نحو 5ر6 مليار دولار أميركي فيما تشير تقديرات الامم المتحدة الى وجود حوالي 3ر9 مليون سوري تضرروا من جراء الازمة نزح منهم داخليا نحو 5ر6 مليون شخص في حين سجل 2ر3 مليون شخص كلاجئين في الدول المجاورة لسوريا وسط تقديرات بأن العدد الحقيقي للاجئين يفوق ذلك بكثير.

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني الدكتور ابراهيم سيف امام المؤتمر الثاني للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا اهمية الدعم المقدم من المجتمع الدولي للتخفيف من وطأة الأوضاع على الأشقاء السوريين المقيمين بالأردن، مؤكدا ان الحكومة وبتوجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين استمرت بتقديم وتوفير جميع اشكال الدعم للاجئين وفق الامكانات المتاحة.


وقال الدكتور سيف في كلمة القاها نيابة عن الحكومة الاردنية ان عدد اللاجئين السوريين الذي دخلوا المملكة منذ بدء الأزمة في سوريا في شهر آذار 2011 ولغاية الآن وصل إلى حوالي 600 ألف لاجئ سوري وفقاً لسجلات الأمم المتحدة ويشكلون 10 بالمئة من إجمالي السكان في الاردن حيث يقيم ما نسبته 80 بالمئة في المدن والقرى الأردنية و20 بالمئة في مخيمات اللاجئين.


وأعرب عن الشكر للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والتي قامت بإطلاق خطة الاستجابة الإقليمية السورية (2014) حيث تم تقدير احتياجات المملكة بحوالي 6ر1 مليار دولار، والتي تتضمن 2ر1 مليار دولار للاحتياجات الإنسانية و413 مليون دولار لاحتياجات الحكومة الطارئة في قطاعات الصحة والتعليم والبلديات والمياه.


وذكر وزير التخطيط ان الحكومة الاردنية انتهت أخيرا من اعداد الخطة الوطنية لتمكين المجتمع المستضيف للاجئين السوريين للفترة من 2014 حتى 2016 ، موضحا ان الخطة كشفت عن تقدير الاحتياجات للمجتمعات المستضيفة للمحافظة على مستوى الخدمات المقدمة خلال العام 2014 بحوالي 2ر1 مليار دولار وبناءً على هذا التقدير فإن مجموع الاحتياجات الملحة والطارئة الإنسانية للاجئين السوريين والتنموية للمجتمع الأردني للعام 2014 تقدر بحوالي 8ر2 مليار دولار بافتراض أن الأزمة ستمتد لعدة أعوام مقبلة مما يتطلب توفير مَرافق إضافية في مجالات البنية التحتية والخدمات.

وشدد وزير التخطيط على اهمية الدعم المقدم من المجتمع الدولي للتخفيف من وطأة الأوضاع على الحكومة الأردنية التي ستستمر في توفير جميع أشكال الدعم للاجئين ضمن الإمكانات المتاحة بالرغم من محدودية موارد وإمكانيات المملكة، والتحديات المالية والاقتصادية الكبيرة، وفي نفس الوقت فإن الاستمرار في تأدية الأردن لهذا الواجب الإنساني تجاه الأشقاء السوريين يتطلب المزيد من التكاتف ودعم المجتمع الدولي والجهات المانحة وتكثيف الاتصال مع المنظمات الدولية المختصة والمجتمع الدولي من أجل توفير الدعم المادي والإغاثي اللازمين.

واعرب الدكتور سيف عن شكر وامتنان الحكومة الأردنية لدولة الكويت الشقيقة، والدول العربية الشقيقة والدولِ الأجنبية الصديقة على دعمها، داعياً المجتمع الدولي إلى تقديم المزيد من الدعم المالي للاستجابة للتحديات الناجمة عن الأزمة السورية.وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الرسمية بترا.

وكان الاردن قد أعلن الثلاثاء انه سيطلب من مؤتمر المانحين 2 الذي يعقد في الكويت مبلغ 2.8 مليار دولار للتعامل مع قضية اللاجئين السوريين على اراضيه.
تابعو الأردن 24 على google news