jo24_banner
jo24_banner

بدأ العد التنازلي !

بدأ العد التنازلي !
جو 24 : وسط حالة من القلق والانتظار التي يعيشها أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى سلطات الاحتلال، ما زالوا يأملون أن تفي اسرائيل بعد أن ماطلت لعشرات الاعوام بتسليم جثامين أبنائهم أو ما بات يطلق عليهم "شهداء الأرقام".

فمن المقرر أن تسلم سلطات الاحتلال جثامين 36 شهيدا فلسطينيا الى ذويهم في خطوة تأتي تحت إطار استئناف المحادثات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وفي هذا الخصوص، أكد منسق الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء، سالم خلة لـ معا أن سلطات الاحتلال ستفرج يوم الاحد المقبل عن جثامين شهداء "مقابر الأرقام" المحتجزة لدى اسرائيل.

وقال خلة إن سلطات الاحتلال ستسلم الجانب الفلسطيني جثمان الشهيد مجدي عبد الجواد خنفر من بلدة سيلة الظهر جنوب جنين، عند الساعة الثامنة من مساء يوم الاحد.

وأوضح خلة أنه وبحسب ما ابلغ الجانب الاسرائيلي فأن التسليم سيتم على معبر "الطيبة" قرب طولكرم، ومن ثم سينقل جثمان الشهيد الى مشفى جنين.

ونظراً لتأخر وقت التسليم، قال خلة إن تشيع جثمان الشهيد خنفر سيؤجل الى يوم الاثنين، لينطلق مراسم عسكرية وجماهرية إلى بلدته في سيلة الظهر، حتى يتم دفنه وفق تعاليم الشريعة الاسلامية وما يليق بكرامته.

وكانت السلطة الفلسطينية قد رفضت في وقت سابق الصيغة الإسرائيلية لتسليم جثامين الشهداء المحتجزة أسماءهم في مقابر الأرقام، مطالبة أن يتم تسليم جثامين معرفة بأسماء الشهداء وتاريخ استشهادهم.

ولفت خلة إلى وجود مفارقة تتمثل أن يوم استرداد جثمان الشهيد خنفر يصادف نفس تاريخ ميلاده (19-1).

ويُذكر أن الشهيد مجدي عبد الجواد عبد الجبار خنفر، من مواليد سيلة الظهر جنوب جنين بتاريخ 19 كانون ثاني (يناير) عام 1981، واستشهد في ذكرى "يوم الأرض" عام 2002 أثناء تنفيذه لعملية استشهادية داخل الخط الاخضر.

وأشار خلة إلى أن استرداد جثامين الشهداء يأتي كنتاج للمتابعة القانونية أمام المحكمة العليا الإسرائيلية، التي كانت قد اصدرت قرارا بالإفراج عن جثامين 36 شهيدا فلسطينياً.

وأضاف لـ معا أنه وفي إطار جهود وإجراءات الافراج عن جثامين جميع الشهداء، أخذت السلطات الاسرائيلية عينات من لعاب عائلات الشهداء، لتجري عليها فحص الحمض النووي "دي إن إيه"، للتأكد من نتائج الفحوصات ومطابقتها كلياً مع جثامين الشهداء.

وأكد خلة أن العينات أخذت من عائلات 36 شهيدا فلسطينيا تمهيدا لاستكمال اجراءات تسليمهم لذويهم، مضيفا أنه في حال استكمال اجراءات فحص الـ "دي إن إيه" سيتم تسليم جثامين الشهداء الى ذويهم في الفترة المقبلة.معا
تابعو الأردن 24 على google news